عاجل. . وفاة قائد رفيع بالجيش الوطني

أبابيل نت – خاص

توفي قائد رفيع بالجيش الوطني اليوم الثلاثاء في إحدى مستشفيات العاصمة القطرية الدوحة.

وقال مصدر خاص لموقع أبابيل نت ان اللواء الركن عبدالعزيز الشهاري مدير دائرة العمليات الحربية بوزارة الدفاع توفي اليوم بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

واستغلت مليشيا الحوثي نبأ وفاة الشهاري لتصنع انتصارات وهمية لمسلحيها في المخأ بعد الخسائر الفادحة التي لاقتها.

وقالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين ان الشهاري قتل أثناء خوضه لمعارك في المخأ التي حررتها قوات الجيش الوطني خلال الشهر الماضي.

The post عاجل. . وفاة قائد رفيع بالجيش الوطني appeared first on أبابيل نت.

بدء تنفيذ مشروع يحدث طفرة في عالم الإتصالات والإنترنت في اليمن

بدأ اليوم في مدينة عدن تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع الكابل البحري للاتصالات وهو مشروع دولي يمتد في عرض البحر ويمر بقارات آسيا ، افريقيا ، وأوروبا بطول 25 الف كيلومتر.

الأمم المتحدة توضح حقيقة ماحصل لمنسق الشؤون الإنسانية في تعز

أبابيل نت-خاص:

أصدرت الأمم المتحدة مساء اليوم الثلاثاء بيان توضيحي حول ما حصل لوفدها الذي منعته آخر نقطة تابعة لمليشيات الحوثيين من الدخول الی محافظة تعز.

“نص البيان”

الأخوة و الأخوات
الزملاء و الزميلات

تجدون اسفل هذا بيان توضيحي للأعلام يوضح الحقائق بعد ورود تقارير في بعض الوسائل الإعلامية حول حادثة نقطة تفتيش واقعة على الجبهة في محافظة تعز وقعت لمنسّق الإغاثة الطارئة، السّيد ستيفن أوبراين باللغتين العربية و الأنجليزية في اليمن بتاريخ الثلاثا 28 فبراير 2017.

هذا لتوضيح الحقائق بعد ورود تقارير في بعض الوسائل الإعلامية حول حادثة نقطة تفتيش واقعة على الجبهة في محافظة تعز وقعت لمنسّق الإغاثة الطارئة، السّيد ستيفن أوبراين اليوم في اليمن.

فعلى الرغم من تلقي ضمانات بالمرور الآمن من جميع الأطراف لكافة مراحل الرحلة إلى مدينة تعز، إلا أن موكب السّيد أوبراين تعرّض للمنع من المرور في نقطة التفتيش الأخيرة قبل عبور خطّ الجبهة قادماً من إب إلى مدينة تعز.

وقد عاد الموكب إلى منطقة أكثر أمناً بعد أن تم منعه من المرور للإستمرار في التفاوض للمرور مع السلطات المسيطرة على نقطة التفتيش الأخيرة دون جدوى.

لقد خاب أمل السّيد أوبراين كثيراً لإحباط تلك الجهود الإنسانية الرامية إلى الوصول للسكان المحتاجين مرة أخرى من قبل أطراف النزاع، خصوصا في الوقت الذي يعاني فيه ملايين اليمنيين بشدّة من انعدام الأمن الغذائي ويواجهون خطر المجاعة.

ويظل القلق يساور السيد ستيفن أوبراين إلى حدّ كبير حول المحنة الفظيعة ومستويات الاحتياجات الإنسانية الحادّة في تعز واليمن، وهو عازم على المضي والاستمرار في مهمته لمناصرة الأشخاص المتضررين في اليمن، ورصّ الموارد الضرورية لتوفير المساعدات والحماية المنقذة للأرواح، ولتذكير أطراف النزاع بمسؤولياتها لإحترام القانون الإنساني الدولي، ويشمل ذلك الأحكام الخاصة بضمان الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية دون عراقيل وفي أوقاتها.

The post الأمم المتحدة توضح حقيقة ماحصل لمنسق الشؤون الإنسانية في تعز appeared first on أبابيل نت.

البحرية الأمريكية تحذر من خطر الحوثيين على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر

حذرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية من تنامي مخاطر تأثير الميليشيات الحوثية على حركة الملاحة في البحر الأحمر، بعد الكشف عن حصولها على “قوارب مسيرة عن بعد»، التي تم استخدامها في الهجوم على “الفرقاطة» السعودية.

واتهم الأدميرال كيفن دونجيان نائب قائد الأسطول الأمريكي الخامس، إيران بدعمها الميليشيات الانقلابية، لإنتاج هذا النوع من القوارب، بحسب ما ورد في صحيفة “الخليج الإماراتية”.

وقال في مقابلة مع مجلة “ديفنس نيوز»، إن خطورة هذا الأمر تكمن في حصول “منظمات» وليس دولاً، على قدرات بحرية عالية يمكن أن تؤثر على حركة الملاحة في الممرات البحرية الاستراتيجية، مشيراً إلى أن الجمهورية اليمنية لم تكن تملك هذا النوع من القوارب قبل الانقلاب على الشرعية، ملقياً باللوم على طهران في هذا الخصوص.

وقال الأدميرال دونجيان: إنهم خلصوا إلى أن الهجوم على “الفرقاطة» السعودية (المدينة) يوم 30 يناير/ كانون الثاني في البحر الأحمر تم بواسطة “قارب انتحاري مسير عن بعد» مملوء بالمتفجرات.

وقال: إن “الهجوم على السفينة السعودية يعد أول استخدام لسلاح الزوارق الانتحارية، ويظهر وجود دعم خارجي للحوثيين»، قبل أن يضيف: نحن نشعر بالقلق في المقام الأول، لأن هذا النوع من السلاح موجود في أيدي الحوثيين، وهو أمر ليس من السهل تطويره. وأشار إلى أن هناك العديد من المجموعات الإرهابية التي حاولت تطويره من قبل.

وأشار دونجيان إلى أن النقطة الثانية المقلقة في الموضوع، تكمن في أن القوارب المتفجرة لا تحتاج إلى انتحاريين لقيادتها، لكن هذا النوع يبدو أنه جرى تطويره ليتناسب مع الحوثيين الذين لا يرغبون في الانتحار، حسب “الخليج” الإماراتية.

وأوضح الأدميرال دونجيان أن “القارب المتفجر عن بعد» من الراجح أن تكون إيران قد زودت به الميليشيات الحوثية، وقال “أنا لا أعرف إن كان إيراني الصنع، لكن أعتقد أن عملية إنتاجه جرى دعمها من إيران».

وكانت قناة “فوكس نيوز» الأمريكية، نقلت عن مسؤولين في وزارة الدفاع (البنتاغون)، عقب الحادث مباشرة، أن الهجوم كان عملية انتحارية مدعومة من إيران، وكانت تستهدف في الأصل سفينة حربية أمريكية أو أنها كانت تمثل “بروفة» لتجربة هجوم مثل ذلك الذي استهدف عام 2000 المدمرة “كول» التابعة لقوات البحرية الأمريكية في خليج عدن.

وقال الأدميرال دونجيان “نحن نعرف أن الأسلحة يتم شحنها من إيران إلى اليمن. والسؤال هو ما عددها وإلى أي مستوى، ونحن نعرف ما كان عليه مخزون الأسلحة في اليمن قبل بدء الصراع، كما أن اليمنيين مثلاً كانوا لا يملكون السلاح الذي يمكن أن يصل مداه إلى الرياض في السعودية، الأمر الذي يحتاج إلى صاروخ باليستي بمدى 800 كلم، في حين أن صواريخ سكود، أقصى مدى لها نحو 200 كلم. كما كان لديهم صواريخ الدفاع الساحلي البدائية، لكن معظم أنظمتها قد ضمرت. ربما يوجد آخرون دعموهم، وأنا لا أعرف. هناك أجزاء ومكونات استقدمت من أماكن أخرى لجعلها فاعلة مثل ما هي عليه الآن».

وكان عام 2016 شهد ارتفاعاً غير مسبوق في عدد الهجمات التي تعرضت لها البحرية الأمريكية من قبل الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، التي استخدمت فيها صواريخ مضادة للسفن، إلى جانب استهداف سفينة إغاثة إنسانية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، بينما تصدت البحرية الأمريكية بنجاح للهجمات الصاروخية الحوثية، ودمرت ثلاثة مواقع رادار يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

يقول الأدميرال دونجيان “هذه المنطقة كانت دوماً محل صراعات ونحن نقضي معظم وقتنا في محاولة للحصول على مزيد من السلام والاستقرار في المنطقة»، لكنه في الوقت نفسه يقول أيضاً “لكن على مدى 15 عاماً كان القتال الذي نقوم به على الأرض، لم يتسرب الصراع إلى البحر. ما يزعجني حول اليمن هو أنني أرى تمدد الصراع إلى البحر وفي أماكن عدة، والمشكلة تكمن في تأثيره المحتمل على حركة الملاحة، وهذا ليس محور اهتمامنا فقط، بل هو شأن مقلق عالمياً».

وواصل دونجيان معرباً عن قلقه، قائلاً: “ما لدينا الآن هو حصول منظمات وجماعات – إرهابية- على منظومات أسلحة مثلهم مثل الدولة الوطنية، الذي يمكن أن يؤثر على حركة الملاحة، ورأينا ذلك مع سفينة السيارات سويفت بتاريخ 1 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ورأينا ذلك مرة أخرى مع هذا القارب المتفجر الذي استهدف الفرقاطة السعودية (المدينة)، وخوفي هو من استخدام هذا النوع من الأسلحة ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وحتى ولم يكن الحوثيون يقصدون ذلك، فإننا نخشى أن تتعرض السفن التجارية لأضرار، لأنهم لا يحسنون التصويب على أهدافهم».
وكانت منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز شهدت العديد من الاحتكاكات بين البحرية الأمريكية والزوارق الهجومية السريعة التابعة للحرس الثوري الإيراني، حتى أن البحرية الأمريكية اضطرت في حادث واحد على الأقل إلى إطلاق طلقات تحذيرية.

بينما رجح أستاذ القانون البحري في جامعة فوردهام والقائد السابق في البحرية الأمريكية، لورانس برينان، أن يؤثر الهجوم الحوثي الذي استهدف الفرقاطة السعودية على العمليات البحرية الأمريكية، وقواعد الاشتباك في المياه القريبة.

وفي هذا السياق نوه نائب قائد الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين الأدميرال دونجيان قائلاً: “لقد تحدثنا كثيراً في الماضي عن إغلاق مضيق هرمز، لكن باب المندب وكذا البحر الأحمر لهما أهمية قصوى لأسباب عدة منها أنهما يعدان منفذاً إلى قناة السويس التي بجانب أهميتها لحركة التجارة والملاحة فهي تغذي الاقتصاد المصري بشكل كبير، ونحن لا نستطيع تحمل تراجع أداء الاقتصاد المصري».

وجدد الأدميرال دونجيان تأكيد التزام بلاده بأمن دول الخليج باعتباره تاريخياً، وقال “إننا ملتزمون بالبقاء هنا ولم نجر تعديلات جديدة وستبقى سفننا في المنطقة وإن زيارة وزير الدفاع الجنرال ماتيس إلى المنطقة مؤخراً هدفت لتأكيد ذلك».

The post البحرية الأمريكية تحذر من خطر الحوثيين على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر appeared first on أبابيل نت.

اليمن تتصل بالعالم وتنجز أضخم مشروع تقني

اليوم وقد بدأ فعلياً تنفيذ مشروع الكيبل البحري الدولي AAE on. بربط محطة عدن بالكيبل، لتصبح عدن واليمن كلها في وضع أفضل في الإتصالات الدولية قريباً ، حيث يوفر هذا الكيبل لعدن واليمن 1800 جيجا بايت، سعات تواصل مع العالم تفوق مالدى اليمن حالياً ثمانون مرة، وبكلفة تصل إلى خمسون مليون دولار تقريباً شاملة الالتزامات المحلية على الدولة، سددتها اليمن كاملة من أرباح شركة تيليمن، ومن جهود مهندسيها المخلصين. يربط المشروع بين آسياء وافريقيا، واروباء

يقدم المشروع خدمات سريعة ورخيصة في الإنترنت، وتعفي اليمن من الاستئجار من السعات الحراراية من الجيران، من السعودية وعمان وجيبوتي، ويوفر عليها الملايين من الدولارات، ويخلق فرص عمل جديدة. هذا مشروع واحد من مشروعات الاتصالات التي وضع حجر أساسها حينذاك الرئيس الرمز عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، الإعلان عنها كان محل شك من الكثير، وعند البعض محل سخرية.

هناك أشخاص محددين دون غيرهم يحق لهم أن يشعروا بالرضا، والإنجاز، لإعدادهم اليمن للإرتباط بهذا الكيبل الدولي الضخم والتفاوض عليه مع الدول الأخرين، تفاوض أدى إلى شراكة دولية. أعطتنا مشروعاً ناجحاً. هذا التحالف الدولي الممثل في الشركة العملاقة المنفذة للمشروع، لتغدو اليمن عضواً فيه.

هؤلاء هم رئيس الوزراء الحالي د. أحمد عبيد بن دغر، نائب رئيس الوزراء وزير الأتصالات رئيس مجلس إدارة تيليمن حينها، والدكتور علي ناجي نصاري مدير عام المؤسسة العامة للإتصالات المدير التنفيذي الحالي لشركة تيليمن ولطفي باشريف وزير الاتصالات حالياً نائب مدير عام المؤسسة سابقاً، وصادق مصلح المدير العام الحالي للمؤسسة العامة للإتصالات وخلفهم ومعهم المهندسين ياسين محمود وكمال حسن عمر وعمر بن شهاب وطارق بكران، وعلي عيدروس وسهير دحوة، وعتيق عبدالرحيم، وعبدالعزيز مقبل، وعبدالباسط الفقية، وسيف شاهر.

في اليومين الماضية رأى مواطني عدن باخرة دولية جميلة تقترب رويداً رويداً من ساحل أبين ، وكان الكل يتسأل ، هذه غير باخرات الحرب، فماذا تفعل في عدن ؟ مهندسي الإتصالات وخاصة وزيرهم الشاب الرائع لطفي باشريف كانوا يعرفون الإجابة، وكانت قيادة البلاد على علم بكل خطوة في المشروع، ولكن الناس ظلوا يتساءلون ماهذه الباخرة؟ فجاء الرد من على ظهرها من المهندس هشام السقاف الذي شهد تنفيذ وصلة الربط بين بين عدن والخط الرئيسي للكابل فشكر كل من تعاون وقال :

اعزائي جميعاً،

كثر الحديث عن الباخرة التي شاهدها العديد من الناس على مقربة من الساحل مقابل فندق ميركيور. و لقد لزمت الصمت و لم اعلق او اكتب اي منشور حول الموضوع. و لكن لان الموضوع قد تناولته الصحافة و صار موضوعاً عاماً فقررت ان اكتب هذا المنشور.

الباخرة التي في الصورة هي الباخرة نيوا و التي وصلت يوم امس صباحاً الى عدن للبدء في تنفيذ مشروع ربط الكيبل البحري للاتصالات الدولية و ايصاله الى عدن. و مع الصباح الباكر صعد اليها زملائي المكلفين بالقيام باجراءات الوصول و الحمد لله تم كل شيء على خير ما يرام.

و للتوضيح، نحن في شركة وكالة الخليج لنا حوالي الثلاثة اشهر نقوم بالاعداد لتنفيذ هذا المشروع بالتعاون و التنسيق المباشر مع الاخوة في الهيئة العامة للشؤون البحرية و الاخوة في تيليمن. و هاهو الان المشروع يرى النور و يتم تنفيذه على ارض الواقع و لله الحمد.

و في هذه المناسبة السعيدة، اود ان اتقدم بعظيم الشكر و جزيل الامتنان الى معالي الاستاذ العزيز حسين منصور، أمين عام رئاسة الوزراء، الذي لجأت اليه للمساعده في تذليل كل الصعوبات اثناء الاعداد للمشروع و قد كان مثالاً لدماثة الخلق و التواضع الجم و التفاني في العطاء و الاخلاص في التعاون و في كل الاوقات الحرجة التي لجأت اليه فيها للمساعدة كان قلبه مفتوحاً قبل بابه. فجزيل الشكر لمعالي الاستاذ العزيز حسين منصور على كل ما قدمه لنجاح هذا المشروع الحيوي.

و اشكر الاخوة الاعزاء في الهيئة العامة للشؤون البحرية برئاسة الاخ المهندس محمد بن عيفان و الاخ فيصل مرعي الذان بذلا قصارى جهودهما لانجاح المشروع. كما اشكر معالي وزير الاتصالات المهندس لطفي باشريف و الاخوة في شركة تيليمن لما قدموه و لا يزالوا يقدموه من مساعده لانجاح المشروع.

كما اشكر الاخت العزيزة الاستاذة انتصار الجفري لمجهوداتها الرائعة في تذليل بعض الصعوبات التي واجهتنا اثناء سير الترتيبات للمشروع. و اشكر اهلي و احبتي كل ابناء عدن على تفاعلهم الايجابي و استقبالهم للمشروع بابتسامة و امل و محبة.

فشكراً للسقاف الذي أجاب على أسئلتنا كمواطنين، وشكراً لمن عملوا بصمت ومثابرة وعزيمة وإخلاص حتى بلغ المشروع المستوى النهائي من الانجاز. ليس فقط في مد الكيبل ولكن في انجاز المحطة الفرعية والتركيبات الفنية والتمديدات البرية والبحرية. في تنفيذ هذه الأعمال هناك عمال ومهندسين يقفون خلف هذا النجاح، شكراً لهم جميعاً دون استثناء. جهودهم بارقة أمل في المستقبل، وعطاؤهم يحفزنا على العمل وعدم الإستكانة للمأساة التي نعيشها. غداً أفضل إن شاء الله.

The post اليمن تتصل بالعالم وتنجز أضخم مشروع تقني appeared first on أبابيل نت.

تعرف على هدية الفنانة أحلام لعمار العزكي

نشرت الفنانة اليمنية أروى عبر صفحتها على فيسبوك رسالة للفنانة أحلام قالت فيها:

هذي هي #الملكة_احلام
اظهرت طيبتها وحنيّتها أثناء غناء #عمار_العزكي ورفضت تظل مكانها أسرعت تحاول تمسح دمعة عمار و لما نزلت ضمتني حسيت بيها تضم ألم الشعب اليمني و لسان حالها يدعي لنا بتحسن الاحوال ..
شكراً ياملكة انك بتحاولي بعرضك الرائع اللي وجهتيه لعمار ان تثبتي ان لليمنيين اخوان في كل مكان لا يتوانوا في مد يد الحب و المساعده عند الحاجة و نتمنى أن يحتذي حذوك من هم قادرين على مساعدة الشعب اليمني البسيط اللي تعب من خناق الظروف السياسية داخل #اليمن.

وكانت أحلام قد نشرت تغريدة على تويتر شجعت فيها عمار العزكي وقالت بأنها ستدعمه بأغنية جديدة من ألحانها.

وحصدت الفنانة أروى إعجاب شريحة كبيرة من اليمنيين لوقوفها بجانب ابن بلدها عمار وعبر رواد مواقع التواصل عن اعجابهم بها بمنشورات وتعليقات كثيرة .

The post تعرف على هدية الفنانة أحلام لعمار العزكي appeared first on أبابيل نت.

#الحب_و_الحرب

الشاعر/ جلال علوان

اليوم قد كل شي من حولنا مبتهج
والقلب سالي وماعد فيه ما يزعجه

وعطر صنعاء القديمه من طياقه يعج
وكل عذراء علاو الدار متوحجه

وغيد (حده) بسوق (الملح )تهز المهج
وترعش الروح كمن خيل متمكيجه

وبهلوان سوق( فروه) ظبي لا قد غنج
يفوح من كثر ما اردافه كذا تلغجه

افسج اذا ما سمع غنيه وقام اعتسج
هيج فؤادي وخلا الروح متوهجه

ارتاحت الروح بعد الحرب وجانا الفرج
وكل من شل صوت الدان في مفرجه

وفي ذمار التقا الشعار وكلا” زبج
وفي تعز احجرت بلقيس واتزوجه

وفي عدن التقا العشاق وزاد الحنج
شي بين الاحظان وشي تلهج ومتمغنجه

وبلمكلا تلاقينا سفال الدرج
ما تسمع الا قبل وانفاس متشهنجه

اما الحديده اتاها الناس من كل فج
ونور الاروح من بعد الفراق سرجه

يا رب ما عكروها غير حفنه همج
جعلهم كرب لا يحتل ولا تفرجه
…..جلال علوان….2017/2/23

The post #الحب_و_الحرب appeared first on أبابيل نت.

بماذا نصحت الفنانة بلقيس عمار العزكي

علقت الفنانة اليمنية بلقيس أحمد فتحي على خسارة النجم اليمني عمار العزكي، في برنامج إكتشاف المواهب “آراب أيدول”.

وقالت بلقيس في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”: “برامج الهواة هي محطة قصيرةٌ ومساهمة فقط.. العبء الأكبر والاختبار الحقيقي، يبدأ الآن يا عمار العزكي.

وأضافت بلقيس مخاطبة عمار: ” اجتهد واثبت نجوميتك، ووفقك الله وكل مجتهد”.

وكانت بلقيس قد دعمت عمار في نهائيات البرنامج وغردت على تويتر قائلة: “كل التوفيق اتمناه لنجم اراب ايدل عمار العزكي، فهو صوت مبشر وكاريزما كما ذكرت سابقا واتمنى ان ينال اللقب ليصبح اللقب فرحة وطن”.

The post بماذا نصحت الفنانة بلقيس عمار العزكي appeared first on أبابيل نت.

الحوثيون يعينون مدراء ماليين بكليات جامعة إب من خارج الجامعة

عينت المليشيا الإنقلابية عدد من المدراء الماليين بجامعة إب خارج الأطر القانونية واقصاء العاملين والموظفين في الجامعة.

وقالت مصادر أكاديمية بجامعة إب بأن مليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية بوزارة المالية عينت يوم أمس عدد من المدراء الماليين بالجامعة وكلياتها المختلفة بطريقة مخالفة للأنظمة واللوائح القانونية.

وبحسب المصادر فإن التعينات تتم من أوساط الموظفين والعاملين بالجامعة ولا تتم من خارجها نتيجة استقلالية الجامعة ماليا واداريا عن السلطات المحلية بالمحافظة وهي تتبع وزارة التعليم العالي ولا يمكن فرض ارادة السلطات المحلية بالمحافظة عليها.

وشمل القرار تعيين مدير مالي للجامعة وعدد كبير من مدراء المالية لكليات الآداب وكلية طب الأسنان وكلية العلوم وكلية التربية وكلية العلوم الإدارية وكلية الهندسة وكلية الزراعة.

كما تم تعيين مدراء ماليين لنيابة شؤون الطلاب والسكن الجامعي ومدير مالي لمركز اللغات ومركز الحاسوب ومدير مالي لنيابة الدراسات العليا.

وقال مصدر أكاديمي بجامعة إب بأن مثل هذه القرارات تعد استخفاف بقيادة الجامعة وتراخيها وعجزها الواضح عن أداء مهامها والسماح لسلطات الآخرين بالتدخل بقرارات الجامعة.

وتابع بالقول خلال الفترة الماضية تأكد تراخي قيادة جامعة اب عن متابعة قضية سرقة الخزنة وذهاب مئات الملايين دون التحقيق الجاد والإفصاح عن من يقف خلف الجريمة ، كل ذلك التراخي جعل قيادة الجامعة أداة بيد الأخرين.

واعتبر عدد من القانونيين بجامعة إب بأن مثل هكذا قرارات غير قانونية وبأنها تكرس من المركزية وتمارس الإقصاء على الموظفين بالجامعة وسط استياء واسع في أوساطهم.

ويعاني موظفو وأكاديمو جامعة إب وضع اقتصادي متردي مع انقطاع المرتبات عنهم وعجز قيادة الجامعة عن متابعة مستحقاتهم المالية بحسب العديد من منتسبي الجامعة.

The post الحوثيون يعينون مدراء ماليين بكليات جامعة إب من خارج الجامعة appeared first on أبابيل نت.

الأمم المتحدة تعد الرئيس هادي بتعزيز دور وكالاتها في عدن

أفاد وزير يمني بأن الأمم المتحدة أبدت استعدادها للتعامل بإيجابية مع الدعوة التي وجهها الرئيس عبد ربه منصور هادي للمنظمة الدولية لتعزيز دور وكالاتها الإنسانية في عدن.

وقال عبد الرقيب فتح٬ وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة٬ لصحيفة الشرق الأوسط، إن “وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين الذي يزور عدن حالياً وعد بتعزيز دور منظمات الأمم المتحدة إلى جوار الحكومة الشرعية في العاصمة المؤقتة للبلاد”، وأضاف أن “أوبراين وعد باستجابة إيجابية لطلب الرئيس هادي٬ وأكد أن عدن الآن آمنة”.

وتطرق الرئيس هادي خلال المحادثات التي أجراها أول من أمس مع وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية إلى الحصار الذي تعانيه محافظة تعز منذ قرابة العامين من قبل الميليشيات الانقلابية٬ دون أن يكون هناك دور فاعل لمنظمات الأمم المتحدة٬ ودعاه لزيارة تعز. وأفاد الوزير فتح بأن أوبراين وعد بزيارة تعز بعد زيارته صنعاء.

وفي ثاني يوم من زيارته إلى عدن٬ تفقد المسؤول الأممي أمس ميناء عدن٬ وأكد أنه مؤهل للقيام باستقبال جميع أنواع البواخر، وقال الوزير اليمني إن المسؤول الأممي كان إيجابياً.

وأضاف أن أن قدوم أوبراين هذه المرة إلى عدن على متن طائرة أممية إلى مطار عدن يعد مؤشراً إيجابيًا، وتجول أوبراين في عدد من مديريات عدن وخرج بانطباع جيد عن الوضع فيها٬ مضيفاً أن مطار عدن بات بإمكانه استقبال الطائرات بشكل طبيعي.

يذكر أن هذه الزيارة تعد الثانية لأوبراين إلى عدن٬ وذلك بعد زيارة سابقة كان قام بها بعد تحرير المدينة قادماً من جيبوتي.

وأبلغ مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية الحكومة اليمنية أن الأمم المتحدة بصدد إطلاق حملة دولية في أواخر أبريل/نيسان المقبل٬ تدعو من خلالها لجمع التبرعات للشعب اليمني.

وكان أوبراين قد حذر لدى بدء زيارته إلى عدن من “خطر مجاعة كبير” يهدد اليمن٬ وقال “نواجه الآن خطر مجاعة كبيراً”.

لافتاً إلى أن “7 ملايين يمني يجهلون من سيؤمن لهم وجبتهم الغذائية المقبلة”.

وطلبت الأمم المتحدة 1.2 مليار دولار لمساعدةالمتضررين من النزاع في اليمن هذا العام.

The post الأمم المتحدة تعد الرئيس هادي بتعزيز دور وكالاتها في عدن appeared first on أبابيل نت.