عاجل.. انفجارات هائلة بالعاصمة صنعاء

أبابيل نت:

قصفت مقاتلات جوية تابعة للتحالف العربي مساء اليوم الاثنين معسكر الحفا جنوب شرق العاصمة , وكذاجبل نقم شرق العاصمة وسط تحليق مكثف , ويضم المواقع المستهدفة مخازن الاسلحة .

وسمع دوي انفجارات هائلة جراء الغارات .

إلى ذلك قصف طيران التحالف هدفا في منطقة برتان بمديرية مناخة الى الغرب من العاصمة صنعاء .

استقالة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

أبابيل نت:

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، أن الأمين العام إياد أمين مدني تقدم باستقالته لأسباب صحية.

وقالت، في خطاب عاجل جدًا إلى الدول الأعضاء، إن المملكة العربية السعودية قدمت ترشيح الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق، أمينًا عامًا جديدًا للمنظمة

رئيس قوات مكافحة الإرهاب بالعراق.. دخول الموصل خلال ساعات

أبابيل نت-متابعات:

قال طالب شغاتي الكناني، رئيس قوات مكافحة الإرهاب في العراق، الاثنين، إن القوات الخاصة العراقية إلى جانب قوات مكافحة الإرهاب ستدخل مدينة الموصل واصفا بأن الخطوة “مسألة ساعات،” على حد تعبيره.
جاء ذلك وفقا لتصريح الكناني الذي نقله تلفزيون العراقية الرسمي، حيث قال: “القوات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب العراقية تتقدم بسرعة كبيرة، ولن أقول أن الأمر مسألة أيام بل مسألة ساعات قبل الدخول وبدء تطهير المدينة من الإرهابيين.”
وذكر تقرير العراقية: ” للأسبوع الثاني على التوالي تُواصِلُ القطعاتُ العَسكرية ُبتشكيلاتِها كافة ًتَقدُّمَها صوبَ مَدينةِ الموصل، في اطار ِعملياتِ قادمونَ يا نينوى.. فقد حققتْ هذهِ القواتُ انتصاراتٍ سريعةً تمثلتْ بتحرير ِأكثرَ من مئةِ مَدينةٍ وقريةٍ، أخرُها تحريرُ ناحيةِ الشورة وهي واحدة ٌمن أكبرِ مَعاقل ِداعشَ في نينوى..”
ولفت التقرير إلى أن “قطعاتِ المِحور ِالجنوبي واصلتْ اليومَ تَقدُّمَها نحوَ مَدينةِ الموصل، ووصلتْ على بُعْدِ اقلِّ من عشرينَ كيلومتراً عن مركزِ المَدينة، وأضافَ أَنَّ هذهِ القطعاتِ حررتْ اليومَ مَساحاتٍ شاسعة ًتجاوزتْ مِئتين ِوأربعينَ كيلومتراً مُربعاً من الأراضي.”

المغرب.. تواصل المظاهرات الاحتجاجية علی مقتل بائع السمك

أبابيل نت-وكالات:

استمرت المظاهرات في مدن مغربية عدة، ونزل الالاف إلى الشوارع احتجاجا على مقتل بائع السمك فكري محسن بمدينة الحسيمة في شمالي البلاد، وردد المتظاهرون شعارات تندد بمقتل فكري وطالبوا بمحاسبة المسؤولين.

تواصلت اليوم الاثنين )31 تشرين الأول/ اكتوبر( المظاهرات في أغلب المدن المغربية للتنديد بالطريقة المأساوية التي توفي بها بائع سمك داخل شاحنة للنفايات في مدينةالحسيمة الأمازيغية )450 شمال الرباط(.

وخرج أمس الاحد الآلاف من المواطنين المغاربة تفاعلا مع حادثة “طحن” فكري محسن في شاحنة القمامة، بعد محاولة ثنيه السلطات العمومية عن إتلاف كمية مهمة من الأسماك.

وشهدت مدن طنجة والناضور ومكناس والرباط والدارالبيضاء ومراكش والصويرة والقنيطرة وأكادير احتجاجات كبيرة، وتوحدت شعارات المحتجين في التنديد بما أسموه”إرهابا تمارسه الدولة على مواطنيها” بالإضافة الى المطالبة بمعاقبة الجناة المتورطين في “طحن” فكري محسن.

وردد المشاركون في الوقفات والمسيرات الاحتجاجية، وأغلبهم من الحقوقيين والفعاليات المدنية بالإضافة إلى المواطنين، شعارات “محسن ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح”, “طحنونا كاملين”، وشعارات أمازيغية بالمضمون نفسه.

وطالب المتظاهرون بـ “القصاص” من المسؤولين عن مقتل بائع السمك، واستمرت المظاهرات لمدة 3 ساعات تفرقت بعدها دون تسجيل أي حوادث.

وتشير التقديرات الصحفية و الحقوقية الى أن مجموع المتظاهرين بمختلف المدن المغربية يقارب المليون مشاركاستجابوا لدعوات الاحتجاج والتنديد التي رافقت التضامن الواسع مع قضية “فكري محسن” على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على مدار يومين.

عاجل.. ملك السعودية يصدر أوامر ملكية جديدة ويقصی العساف من منصبه ويعين الجدعان وزيرا للمالية

أبابيل نت-خاص:

أصدر ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الاثنين أوامر ملكية جديدة.

وقضت الأوامر الملكية بإعفاء محمد الجدعان رئيس هيئة السوق المالية من منصبه وتعيينه وزيرا للمالية.

كما قضت الأوامر الملكية بإعفاء إبراهيم العساف من منصبه وزيرا للمالية وتعيينه وزيرا للدولة وعضوا بمجلس الوزراء.

وصدر الأمر الملكي بتعيين الدكتور محمد بن عبد الله القاسم رئيسا لهيئة الهلال الأحمر السعودي.

كما صدر أمر ملك السعودية بإعفاء الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه من منصبه.

وصدر بالديوان الملكي أوامر بتعيين حاتم المرزوقي مديرا للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور محمد الأسمري مديرا لجامعة شقراء.

وصدر قرار ملكي بإعفاء محمد المشعل الرئيس التنفيذي لهيئة الدواء والغذاء من منصبه.

وصدر امر ملكي بتعيين الدكتور عبد العزيز السراني مديرا لقناة الإخبارية بالمرتبة الممتازة.

وقضى أمر ملكي بإعفاء عبد العزيز العوهلي رئيس هيئة النقل العام من منصبه،وتعيين الدكتور رميح الرميح رئيسا لهيئة النقل العام بالمرتبة الممتازة.

وصدر أمر ملكي بإعفاء عبد العزيز الجاسر رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من منصبه.

اليماني ينتقد الأمم المتحدة بعدم إصدار أي قرار يدين إيران لدعمها للحوثيين بالسلاح

انتقد سفير الجمهورية اليمنية لدى الأمم المتحدة ” خالد اليماني ” دور مجلس الأمن الدولي في الدفع نحو إنهاء الأزمة في اليمن في الضغط على المليشيات الانقلابية بضرورة تنفيذ قرارات المجلس إضافة إلأى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة .
وقال اليماني ” أن إيران تصعد خروقاتها السافرة المتمثلة بمواصلة تهريب شحنات الأسلحة للحوثيين في اليمن .
وأضاف ” لقد أثبتت تقارير رصد للولايات المتحدة قيام إيران بتهريب أربع شحنات اسلحة خلال عام مضيفاً في خطابه ” لكنكم لم تصدروا حتي بياناً واحداً يدين إيران بذلك .
وفي تعليقه على مبادرة ” ولد الشيخ ” قال اليماني ” أن الرئاسة رمز الشرعية والدولة اليمنية ولا يمكن التنازل عنها مؤكداً أن مبادرة المبعوث الأممي تجبر اليمنيين على قبول سلطة الطائفة والميليشا
وحذّر السفير ” اليماني ” من ممارسة الضغوط على الحكومة الشرعية لأن ذلك يشجع الانقلابيين على التمادي في انتهاكات حقوق الإنسان اليمني .
كما دعا السفير اليماني اليمنيين للانتفاضة في وجه المليشيات الانقلابية التي لاتزل تعبث بمقدرات الدولة وأرواح اليمنيين في مختلف المدن التي يسيطرون عليها بقوة السلاح

طيران التحالف يقطع الطريق الواصل بين ذمار وصنعاء. صورة

شن طيران التحالف العربي في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد غارات عنيفة استهدفت الطريق الواصل بين العاصمة صنعاء ومحافظة ذمار – وسط اليمن .
وقالت مصادر محلية ” أن طيران التحالف شن ثلاث غارات استهدفت نقيل ” العبس ” بمنطقة ” بلاد الروس – جنوب العاصمة صنعاء .
وأضافت المصادر ” أن الغارات أدت إلى قطع الطريق من إحدى منعطفات النقيل بشكل كامل .
يشار إلى أن طيران التحالف شن غارات في وقت سابق استهدفت ذات الطريق لأكثر من مرة إلا أن الحوثيين سرعان مايقومون بإصلاحها عن طريق ردمها بالتراب وتحويلها إلى طريق فرعية .
وشن طيران التحالف العربي مساء أمس الأحد غارات عنيفة استهدفت معسكرات للحوثيين جنوب وغرب العاصمة صنعاء .

الحوثيون وصالح يتقاسمون الحقائب الوزارية ووكالة روسية تكشف التفاصيل

كشفت وكالة روسية عن مصدر رفيع في جماعة الحوثيين ثوله ” أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إعلان حكومة إنقاذ وطني من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وجماعة الحوثيين وحلفائها في صنعاء .

وحسب المصدر الذي أكد لوكالة ” سبوتنيك ” الروسية ” فإن ذلك يأتي بعد أن اتفق المؤتمر الشعبي العام والحوثيون وحلفاؤهم على توزيع الحقائب الوزارية إلى قائمتين، على أن يختار المؤتمر الشعبي العام إحداهما ، ويترك الثانية للحوثيين.

وأضاف ” أن الحقائب الوزارية كالتالي :

القائمة الأولى:

1- الخدمة المدنية

2- العدل

3- النقل

4- الشباب والرياضة

5- الإعلام

6- المياه

7-الكهرباء

8- السياحة

9- الثروة السمكية

10- حقوق الإنسان

11- التجارة والصناعة

12-الشؤون القانونية

13- التربية والتعليم

14- مخرجات الحوار الوطني

القائمة الثانية:

1- الإدارة المحلية

2- الأوقاف

3- الإتصالات

4- التعليم المهني والفني

5- التعليم العالي

6- الزراعة

7- الثقافة

8- الأشغال

9- النفط

10- المغتربين

11- الصحة

12- الشؤون الاجتماعية والعمل

13- شؤون مجلسي الشورى والنواب

14- التخطيط.

وأشار المصدر أنه تم الاتفاق على توزيع الحقائب والمؤسسات السيادية لاحقا بالتوافق أيضا، وعلى النحو الآتي:

1- الدفاع

2- الداخلية

3- الخارجية

4- المالية

5- الأمن القومي

6- الأمن السياسي.

وذكر المصدر إلى أن المؤتمر الشعبي العام اختار القائمة الثانية.

اليابان تقدم 5مليون دولار لدعم الأمن الغذائي في اليمن

أبابيل نت:

قدمت حكومة اليابان مساهمة قدرها 570 مليون ين ياباني (5.5 ملايين دولار أمريكي) اليوم الإثنين 31 أكتوبر دعما لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من أجل دعم عملياته الطارئة لمساعدة الأسر التي تعاني انعدام الأمن الغذائي بشدة جراء الصراع الدائر في اليمن.

وقال البرنامج في بلاغ صحفي عاجل تلقى أنه ومع ازدياد عدد من يعانون الجوع كل يوم في اليمن، يعيش نصف الشعب اليمني – 14.1 مليون شخص – في ظل معدلات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي وصلت إلى مستوى “الأزمة” أو “حالة الطوارئ”، وفقاً ﻟﻠﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﻤﺮﺣلي اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟﺤﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ.
وحسب البلاغ فإن البرنامج سيتمكن من خلال المساهمة اليابانية، التي سُلمت رسمياً في احتفال أقيم الجمعة في مقر برنامج الأغذية العالمي في إيطاليا، من شراء الزيت النباتي والسكر، كجزء من المساعدات المنقذة لحياة الكثيرين من النازحين داخلياً البالغ عددهم 3.2 مليون شخص، فضلاً عن دعم الأسر التي تكافح للعثور على الغذاء الكافي، خاصة لأطفالهم.

وقال السفير كازيوشي يوميموتو خلال مراسم التوقيع في روما: “نعلم أنه حتى قبل الصراع، كان اليمن يحتل واحدا من أعلى معدلات سوء التغذية في العالم، ونعتقد أن دعمنا سوف يسهم في بناء قاعدة صلبة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”. وأضاف “منذ عام 2012، وقفت اليابان بجوار الشعب اليمني، وقدمت ما يقرب من 90 مليون دولار، بما يشمل هذه المساهمة، وذلك من أجل دعم عمليات البرنامج لتوفير المساعدات الغذائية الضرورية في اليمن.”

وقالت إرثارين كازين، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي خلال مراسم التوقيع: ” الوضع المأساوي في اليمن هو مثال آخر للأبرياء الذين يعانون بسبب النزاعات المسلحة والسياسات الفاشلة. كل يوم تشاهد الأمهات اللاتي لا يجدن إلا أقل القليل من الطعام ويشاهدن أطفالهن وهم يصابون بالهزال وتضعف أجسادهم.” وأضافت: “يشكر برنامج الأغذية العالمي حكومة اليابان لمساعدتنا في تقديم المزيد من المساعدات الغذائية العاجلة لهذا الشعب. وهذا الدعم المهم سوف يمكن البرنامج من زيادة مساعداته المنقذة للحياة لأنه سيصل الآن بالغذاء والعلاج والتغذية الوقائية إلى عدد أكبر من الأشخاص “.

وكان فريق تابع لبرنامج الأغذية العالمي قد قام مؤخراً بزيارة إلى أحياء فقيرة في محافظتي حجة والحديدة والتقى أسراً قال بعضهم إنهم اضطروا إلى اقتراض المال ليتمكنوا من إرسال أطفالهم إلى المستشفيات، وقال آخرون إنهم كانوا يعيشون فقط على الخبز. ورأى فريق البرنامج طفلا ولد قبل موعده الطبيعي، ويعاني نقصا شديداً في الوزن لأن والدته عانت سوء التغذية الحاد أثناء فترة الحمل.
وقالت كازين: “الغذاء الذي يقدمه برنامج الأغذية العالمي هو شيء يمكن للناس في هذا البلد أن يعتمدوا عليه. وقد ساعد شعب اليابان في جعل البرنامج الأغذية مصدراً للغذاء يُعتمد عليه “.
وحتى الآن، بلغت مساهمات اليابان لعمليات برنامج الأغذية العالمي على مستوى العالم (بما يشمل هذه المساعدة لليمن)، 198 مليون دولار أمريكي، مما يجعلها خامس أكبر دولة مانحة لبرنامج الأغذية العالمي.