غضب عارم بين اوساط طلاب المعاهد المهنية جراء فرض رسوم مالية مخالفة للقانون

أبابيل نت-متابعات:

عبر المئات من طلاب التعليم الفني والتدريب المهني استيائهم العارم جراء اقرار مكتب التعليم الفني بأمانة العاصمة رسوم مالية مخالفة على طلاب المعاهد المهنية والتقنية لإعداد وتنفيذ الامتحانات النهائية .

وكان الاجتماع الذي حضره مدير عام مكتب التعليم الفني وعمداء المعاهد الفنية والمهنية بالأمانة ورئيس اللجنة النقابية لموظفي التعليم الفني قد طالب بفرض مبلغ خمسمائة ريال على كل طالب ” كمساهمة مجتمعية ومن اجل شراء المواد الأولية لتنفيذ الاختبارات .

و أبدى المئات من الطلاب استياءهم على خلفية فرض هذه الرسوم والذي أعتبروها مخالفة للقانون ، سيما وهي تأتي في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد وتساءلوا عن مصير الميزانية المخصصة لذلك .

105 إيرانيين في قبضة قوات الأمن في سقطرى

تحقق السلطات اليمنية بمحافظة سقطرى مع 105 صيادًا ايرانيًا على متن سبع سفن تم ضبطهم في سواحل المحافظة.
وقال مدير أمن محافظة سقطرى العميد احمد عيسى محمد في تصريح خاص لـ “المدينة»: إن السلطات الامنية تتحفظ حاليا على الصيادين الذين كانوا يصطادون في المياه الاقليمية اليمنية وذلك لمخالفتهم قوانين الاصطياد في اليمن. مؤكدا أن فريقًا امنيًا من الشرطة البحرية وخفر السواحل بدأ بالتحقيق مع الصيادين وتم تفتيش السفن التي لم يعثرفيها على أي مضبوطات باستثناء كميات الاسماك التي اصطادوها من البحر. منوّهًا أن لجنة من هيئة المصائد اليمنية هي الاخرى تقوم بعمل الاجراءات الادارية بحسب القانون في الجمهورية اليمنية. مشيرا الى ان توجيهات حكومية صدرت بضرورة احالتهم الى السلطة القضائية ومصادرة الاسماك التي بحوزتهم على متن السفن.
ولفت العميد احمد محمد الى انه تم رصد سفينة بحرية ايرانية قبل عام كانت تقوم بعملية الاصطياد في المياه الاقليمية وتم حينها اتخاذ الاجراءات القانونية المتبعة في اليمن ضدها واخذ تعهد من طاقمها من البحارة الإيرانيين ويتم حاليا التحقيق مع هذه المجموعة من الصيادين ما اذا كانت هذه السفينة اعطتهم الموقع والتأكد من هذه المعلومات واتخاذ الاجراءات العقابية المناسبة.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

طبيبة يمنية تجري عملية جراحية لأشهر ممثل هندي “شاروخان”

أبابيل نت-متابعات:

أجرت الطبيبة اليمنية ، أماني الجنيد ، عملية جراحية للفنان الهندي “شاروخ خان” بعد تعرضه لمرض ألم به وفقا لوسائل اعلامية تناقلت الخبر .

وتعد الدكتورة أماني الجنيد وهي يمنية ، من مواليد مدينة تعز من أشهر الأطباء الجراحين في العالم ، بعد أن لمع نجمها في أكثر من دولة جراء نجاحها الكبير في اجراء عمليات جراحة مستعصية وبالغة التعقيد.

وكان الممثل العالمي “شاروخ خان” قد أجري عملية جراحية لدي الدكتورة أماني جنيد قبل أيام ، حيث عبر في تغريدة له علي حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن تقديره، و إمتنانه وجزيل شكره للدكتورة أماني جنيد .

وقال ” شاروخ خان” لو أني أمتلك مستشفيات سأجعل الدكتورة أماني جنيد علي رأس هذه المستشفيات وذلك لتميزها الرائع في الجراحة الطبية.

إرتفاع مفاجئ للبترول في مدينة إب وإختفاؤه من الأسواق مع قدوم شهر رمضان

أفاد مواطنون في مدينة إب اليوم الثلثاء إرتفاع أسعار قيمة الدبة البترول في الأسواق السوداء .
وقال لأبابيل نت عدد من المواطنين في المحافظة أن سعر دبة البترول عبوة 20 لتر في الأسواق السوداء إرتفع بشكل مفاجئ اليوم الى “9 ألف ريال” , بينما اختفى البترول في المحطات الرئيسية وفي نقاط البيع المعتادة في السوق السوداء حرصا من البائعين على الإستفادة من إرتفاع سعره بشكل أكبر خلال الأيام القادمة والتي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك .
وفي كل عام وخاصة قبل حلول شهر رمضان المبارك , إعتادت الشركات اليمنية المحتكرة للسلع وكذلك التجار والبائعين , إعتادو أن يقومون بتخزين السلع الغذائية بهدف رفع أسعارها ابتهاجا بقدوم الشهر الكريم .
ومنذ سيطرت المليشيات الحوثية الإنقلابية على بعض المحافظات , يعيش المواطنون ظروف معيشية صعبة بسبب الإرتفاع المستمر للمواد الأساسية والتي تباع في الأسواق السوداء التابعة لتلك المليشيات .
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

التص الكامل لرؤية الحكومة اليمنية حول تشكيل لجنة أمنية وعسكرية للإشراف على انسحاب المليشيات

نشر موقع المصدر اونلاين نص رؤية الحكومة اليمنية حول تشكيل لجنة أمنية وعسكرية تكون مهمتها الإشراف على انسحاب المليشيات من المدن وتسليم السلاح، وناقشتها في لقاء جمعها الإثنين بالمبعوث الأممي ولد الشيخ.
ويعيد “أبابيل نت” نشرها كما جاءت:
تشكيل اللجنة العسكرية والأمنية ومهامها
المبادئ :
– انشاء لجنة عسكرية وأمنية ولجان فرعية في المحافظات المعنية بقرار من رئيس الجمهورية.
– يحدد النطاق الجغرافي للجان العسكرية والأمنية في كل من امانه العاصمة ، محافظة صنعاء ، صعدة ،حجة ،عمران ،ذمار الحديدة المحويت ،أب ، تعز ، البيضاء ، الضالع ، الجوف ،شبوة ، مآرب
– تحديد النطاق الزمني لعمل اللجنة العسكرية والامنيه واللجان الفرعية وفقا للخطة الزمنية للانسحاب وتسليم السلاح .
التكوين والمعايير :
تتكون اللجنة العسكرية والأمنية واللجان الفرعية في المحافظات ، من منتسبي وزارة الدفاع والداخلية والاجهزة الامنيه المتخصصة وفقا للمعايير التالية :
١- ان يكون أعضاءها من ذوي الخبرة والاحتراف والمهنية ولا تقل رتبتهم عن عميد ركن .
٢- ان لا يكون اي من أعضاءها قد شارك في عملية الانقلاب ب ٢١ سبتمبر ٢٠١٤م
٣ ان يكون حسن السيرة والسلوك ولم يرتكب اي افعال او انتهاكات لحقوق الانسان .
٤-ان تكون قد صدرت بهم قرارات جمهورية او تقلدو مناصب من الدرجة الثانية والثالثة .
٥- ان يكون العضو حاصلا على مؤهلات علمية لا تقل عن درجة الماجستير في العلوم العسكرية والأمنية او ما يعادلها في التخصصات الأمنية الاخرى .
٦- يتحدد قوام اللجنة العسكرية والأمنية ب ١٩-٢١ عضوا ولجان المحافظات ب ٧-٩ أعضاء .
٧- ان يتم تكوينها وفقا للمعايير الوطنية ويكون نصف أعضاءها من الجنوب على مستوى اللجنة وفروعها في المحافظات .
* المهام :
١- الإشراف على انسحاب الحوثيين وحلفائهم من معسكرات الجيش والأمن وأي معسكرات اخرى او مواقع عسكرية مستحدثة .
٢- الإشراف على انسحاب الحوثيين وما يسمى باللجان الثورية من كل الوزارات والمؤسسات والمصالح والهيئات والمنافذ البرية والبحرية والجوية والنقاط الأمنية والمنشئات والممتلكات العامة والخاصة والطرق الرئيسية والفرعية ومن اي نقاط او مواقع أمنية مستحدثه بصورة متزامنة مع تسليم الأسلحة .
٣- تأمين خروج المنسحبين الى مناطقهم وقراهم بعد تسليم السلاح والسجلات والخرائط ذات الصِّلة وتسليم خرائط الألغام .
٤ – الإشراف على تأمين جميع المنشأت الحيوية والطرق الرئيسية ومرافق ومؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء والمحافظات المعنية .
٥- استلام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتخزينها في المناطق التي تحددها اللجنة بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية والاجهزة الأمنية .
٦- الإشراف على قوة الحماية الأمنية للعاصمة صنعاء التي تقررها الحكومة بالتزامن مع إقرار خطة الانسحاب .
٧- الإشراف على فك الاشتباك في المحافظات او المناطق حيثما تتواجد عمليات قتالية او مواجهات .
٨- تقوم اللجان بممارسة مهامها تحت إشراف وتوجيه رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة .
١٠- تُمارس اللجان في المحافظات مهامها بالتنسيق مع الأجهزه الامنيه القائمة في المحافظات المعنية .
١١-تتولى اللجنة العسكرية والأمنية الإشراف على الترتيبات الأمنية في العاصمة والمحافظات المحددة في النطاق الجغرافي وفقا للخط المعدة لكل منها من قبل الحكومة .
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

خبراء إقتصاد يكشفون طريقة لانهاء تدهور الريال والقضاء على هيمنة الميلشيات

أصبحت كل الخيارات المالية صعبة أمام الحكومة اليمنية في ظل الفوضى التي أحدثها الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، وفي هذا السياق دفع تدهور الأوضاع الاقتصادية إلى التوجه نحو نقل المقر الرئيسي للمصرف المركزي من العاصمة صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، في ضوء اتهامات حكومية للحوثيين بنهب أموال المصرف الذي يخضع لسيطرتها، إلا أن محللين، أكدوا صعوبات تطبيق هذه الخطوة رغم أهميتها.
وكان مستشار الرئيس اليمني وعضو الوفد الحكومي بمشاورات الكويت، ياسين مكاوي، قال الجمعة الماضية، في تصريحات صحافية: “إن دراسة نقل المقر الرئيسي لللمصرف المركزي أصبحت ضرورة لمنع الانهيار الاقتصادي”.
وأكد محللون أنه رغم أهمية الخطوة، إلا أنه سيكون من الصعب على الحكومة نقل المصرف المركزي والاعتمادات المالية وصلاحيات الإنفاق إلى مدينة عدن، حيث أضحت سيطرة السلطة الشرعية على المدينة موضع شك مع تنامي الحراك الداعي لانفصال الجنوب عن الشمال.
وأوضح رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، أن الخيارات كلها صعبة في ظل بقاء الحكومة خارج اليمن وعدم وجود عاصمة حقيقية تحت إدارتها.
وقال نصر: “كان على الحكومة أن تعد خطة طوارئ وتبدأ بترتيب عملية الإيرادات قبل التفكير في عملية نقل المقر، لكن للأسف هناك ضعف في أدائها جعل المخاوف تزداد خشية انهيار النظام المالي”، وأشار إلى أن الأمم المتحدة والدول المؤثرة تريد السيطرة على الأرض ولديها مخاوف من انهيار المؤسسات في ظل الفوضى المتنامية بالبلاد.
ويرى رئيس مصلحة الضرائب السابق أحمد غالب، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، أن الأمر يحتاج إلى جهد كبير عن طريق الأمم المتحدة ومجلس الأمن أو من خلال عمل على الأرض لإعادة توجيه الإيرادات إلى أوعية تقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية.
وقال غالب: “من الصعب الذهاب في اتجاه إصدار عملة جديدة، هذا يعني أن تستبدل العملة التي بأيدي الناس كلها بالشمال والجنوب، وهذا صعب في ظل عدم سيطرة الدولة على المؤسسات المالية والاقتصادية”.
وكانت الحكومة اليمنية الشرعية قد اتهمت مطلع شهر مايو/ أيار الجاري، المصرف المركزي بالتواطؤ مع الحوثيين، من خلال الاستمرار في صرف 100 مليون دولار شهريا للمجهود الحربي لمليشيا الحوثيين وصالح، وقيامه بخفض سعر الريال مقابل الدولار بدون التشاور مع الحكومة اليمنية، ما أدى إلى انخفاض الاحتياطي النقدي إلى 1.1 مليار دولار.
وكانت مصادر حكومية يمنية أكدت لـ”العربي الجديد”، في تصريحات سابقة، أن الإدارتين الأميركية والبريطانية تعارضان بشدة اعتزام الحكومة نقل البنك المركزي اليمني، إلى عدن.
وفي سياق متصل، أوضح الخبير المصرفي طارق عبد الرشيد، أنه من الصعب قراءة الخيارات ما دمنا لا نستطيع تحديد وجهة المآل السياسي (الدولة اليمنية الواحدة).
وقال عبد الرشيد لـ “العربي الجديد”: “في حال قامت دول الخليج بتوريد مبالغ نقدية (من عملاتها أو الدولار) إلى خزينة مقر المصرف المركزي في حالة نقله؛ فإن هذا الإجراء سينعش قيمة الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية.. لكنه لن يحول دون استفادة سلطة الأمر الواقع في صنعاء”.
وأوضح أن وضع وديعة خليجية في مركزي عدن سيفيد تحالف الحوثي وصالح من جهتين: “الأولى، سيخفف من حدة الأزمة التي أوصلوا لها الوضع النقدي خصوصاً ما أثار تجاههم غضبا شعبياً عارماً، وسيجدونها فرصة مواتية للتنصل عن مسؤولية الإدارة النقدية التي بلغت الحضيض واستحال إنعاشها.. والثانية: سيقومون بمزيد من عرض النقود لتغطية نفقاتهم العامة والخاصة، بمعني سيفتح لهم مصدراً جديداً للأموال لمواجهة نفقاتهم الحربية”.
ويرى عبد الرشيد أن من غير المعقول توريد الأموال الخليجية بأي صورة، سواء ودائع أو مساعدات أو حتى استثمارات عامة وخاصة، من دون القيام بتغير العملة الوطنية وطباعة نقود جديدة.
وقال “أمر تغيير العملة الوطنية هو الذي سيحول دون استفادة سلطة صنعاء من أي أموال أجنبية تدخل البلاد وتذهب لخزانة المركزي في عدن، لكن في أمر تغيير العملة يبرز أكثر خطر الانفصال، وهذا الخطر يؤرق غالبية اليمنيين في الشمال والجنوب على حد سواء”.
وشهدت أسعار العملة المحلية تدهوراً كبيراً في الآونة الأخيرة، حيث ارتفع سعر الدولار إلى نحو 350 ريالاً في السوق السوداء، مقارنة بـ250 ريالاً في السوق الرسمية في ظل نقص حاد من المعروض من العملة الأميركية.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

ضم اليمن إلی مجلس التعاون الخليجي بعضوية كاملة بشرط واحد فقط

أبابيل نت:

كشفت مصادر دبلوماسية خليجية عن توجهات خليجية لضم اليمن بشكل كامل لمجلس التعاون الخليجي .خلال سقف زمني سيتم تحديده مع الحكومة والقيادة اليمنية عقب التوصل الى تسوية سياسية للأزمة اليمنية .

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ اليمني اليوم أن قادة دول مجلس التعاون اقروا توجها بمنح اليمن العضوية الكاملة في مجلس التعاون بعد استقرار الاوضاع في البلاد مشيرة الى أنه تم مناقشة رسالة خطية من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تضمنت طلب انضمام اليمن بشكل كامل لتكون العضو السابع في منظومة مجلس التعاون .

الكابتن أمين السنيني يرفض تدريب منتخب اليمن للناشئين

أكد مصدر مطلع في الاتحاد اليمني العام لكرة القدم أن المدرب الوطني أمين السنيني، اعتذر عن قيادة الجهاز الفني لمنتخب الناشئين الذي سيشارك في نهائيات كأس آسيا خلال الفترة من 15 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر 2016.
وأوضح المصدر حسب نقل صحيفة اليمن اليوم الرياضي :” أنه ورغم إصرار قيادة الاتحاد على تولي المدرب السنيني لقيادة الجهاز الفني للمنتخب، إلا أن الأخير أصر على موقفه والاعتذار عن قيادة المنتخب، مفضلاً الراحة خلال الفترة الحالية، سيما بعد أن قدم استقالته من قيادة المنتخبين الأول والأولمبي لكرة القدم أواخر يناير الماضي.
وأشار المصدر إلى أن قيادة الاتحاد تسعى لتشكيل جهاز فني للمنتخب يتكون من مدربين محليين، وأن هناك عدد من الأسماء المرشحة من بينها المدربان أنور عاشور، وفيصل أسعد ومدربين آخرين.
يذكر أن قرعة نهائيات آسيا لمنتخبات الناشئين تحت 16 عاما والتي جرت الخميس في الهند، أسفرت عن وقوع اليمن في المجموعة الرابعة في مواجهة منتخبات كوريا الشمالية، أوزبكستان، وتايلاند.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

عدن الآن.. مستشفى الجمهورية يغلق أبوابه و مظاهرات تقطع جولة دار سعد

أبابيل نت–عدن:

أغلق مستشفى الجمهورية بالعاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن كافة أقسامه جراء استمرار انقطاع التيار الكهربائي عنه.

و اكدت مصادر محلية ان المستشفی أغلق كافة الأقسام و أمتنع عن استقبال المرضى بسبب استمرار انقطاع الكهرباء الذي أحال المستشفى من مواصلة عمله و استقبال المرضي.

إلی ذالك يتظاهر في الاثناء عدد من المواطنين في جولة دار سعد منددين باستمرار انقطاع الكهرباء و المياة عن المواطنين.

و ماتزال معاناة سكان عدن جراء انقطاع الكهرباء وتبادل الاتهامات بين سلطات عدن الحاكمة وشركة العيسي بشأن تزويد المحطات بالمازوت قائمة الامر الذي ادى الى غليان وسط الشارع في اغلب المديريات تخللتها ترشقات نارية واحراق حافلات نقل حكومية كما حدث بمدينة الشعب ووقد تزداد المعاناة اكثر خاصة في ظل تنصل المحافظ عن مسئولياته في توفير ماتحتاجه محطات التوليد من مازوت وديزل.

الى ذلك ذكرت وسائل اعلامية مقربة من سلطات عدن عن مسؤولون بمؤسسة الكهرباء بعدن قرب انفراج الازمة وأن عملية تموين المحطات بالوقود بدأت مساء اليوم الثلاثاء.

وهو ماعده مواطنون مجرد تسكين وتخدير للشارع العدني الثائر كون وعود كثيرة قيلت منذ اسابيع لم ينفذ منها شيء .

وكانت بعض الاسر العدنية قد بدأت بالنزوح قبل ايام جراء الوضع الكارثي الذي وصلت اليه المدينة وارتفاع درجة الحرارة حيثلم يستطع معه المواطن البقاء مع تلاشي امل تحسن الخدمات.

مصدر دبلوماسي يكشف تفاصيل قرارات أمريكية أوروبية خطيرة بشأن اليمن

أبابيل نت-صنعاء:

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة أن حكومات دول الاتحاد الأوروبي والأمريكيتين يتدارسون تنفيذ قرارات خطيرة ضد اليمن وتمثل تهديداً حقيقيا لمستقبل اليمن على الصعيد الأمني والاقتصادي.

وقالت المصادر في تصريح صحفي ان حكومات دول الاتحاد الاوروبي والأميركتين قد اتخذت قرارات خطيرة ستشكل تهديدا حقيقا علي اليمن وتؤثر على تعاملات وعلاقات اليمنيين بتلك الدول عقب ادرج اسم اليمن ضمن القائمة السوداء وتصنيفها كدولة غير نظامية يسيطر على مفاصلها الارهاب .

وذكر المصدر بقوله ” ربما ستواجه اليمن عقب هذه القرارات الخطيرة اعاقة كبيرة بالنسبة لمستقبل اليمن ومن حيث علاقاتها وتطوراتها عقب هذه الاجراءات الاحترازية المهددة لليمن ولليمنيين والتي تأتي تزامناً مع موافقة كلا من حكومات دول الاتحاد الاوروبي والأميركتين اليوم على تمديد الحظر الجوي المفروض على اليمن .

وأشارت المصادر ” إلى أن القرار قد يشمل ايضا اضافة بعض القيودالسابقة والتي كانت تلك الدول قد اتخذتها مسبقا من حيث تميز معاملاتها لليمنيين بسبب علاقة بعض اليمنيين بتنظيمات ارهابية والذي تسبب الحاق الأضرار البالغة بالنسبة لليمن وبموطنيها وتسببهبالانهيار للقطاع السياحي في اليمن.

وأوضحت المصادر ” أن مستقبل الامن القومي اليمني وعلاقاته بتلك الدول قد ظهر ملامح انهياره على المدى البعيد ويبقي ان يلاحظ اليمن انعكاساته وتداعياته الخطيرة على ارض الواقع .

ولفتت المصادر ” أن ذلك يأتي ذلك بعد تفعيل مجموعة الدول المالية والاقتصادية بتفعيل الاجراءات الخطيرة والذي ادرجت بموجبة اسم اليمن ضمن القائمة السوداء وفي واحدة من اخطر القرارات فيتاريخ الاتحاد الاوروبي ودول الأميركتين والتي تزامنت باتخاذ لهذه القرارات بعد خطوات كسبقة نفذتها من حيث الحظر المنفذ مسبقا بالنسبة لمنع استقبال المرسلات من اليمنيين عبر شركات الشحن الجوي.

و اوقفت مجموعة دول الاتحاد الأوروبية استقبال المرسلات من اليمنيين عبر كافة شركات الشحن السريع وتنفيذها منع واستقبال الطائرات اليمنية على مطاراتها الجوية اضافة الي اجراءات احترازية فرضتها على المقيمين السابقين من اليمنيين وقيامها بترحيل عدد ممن ارتبط اسماهم بالتشابه مع اسماء البعض من الارهابين اليمنيين.

وأضافت المصادر” بأن تلك الدول الاوروبية والامريكية قد قرارات أيضا اتخاذها لقوانين بفرض تدابير مراقبة منهجية عقب سماحها بإدخال المراسلات الورقية بحيث لا يزيد مقاسها عن 5 ملم.واختتمت تلك المصادر بقولها ” انه لاتزال حكومات دول الاتحاد الاوروبي والأميركتين يتدارسون تنفيذ عددا من الإجراءات عقب ادرجها اليمن كدولة غير نظامية وممن يسيطر علي مفاصلها الإرهاب خاصة بعد ملاحظاتها بان الحوارات الجارية بين الاطراف غير مجدية ولن يظهر حسن نوايا المتحاورين في العمل على مكافحة الارهاب والتزام كافة الاطراف اليمنية بالحلّول السياسية الملائمة للأزمة اليمنية وفقاً للمشهد اليمني.