الناطق الرسمي باسم قوات المليشيات .. قواتنا تستعد للسيطرة على محافظة مأرب بالكامل

أكد المتحدث باسم الجيش الموالي لمليشيات الحوثي وصالح العميد شرف غالب لقمان، لـ “سبوتنيك”، أمس الأحد، أن قواتهم تستعد خلال الأيام القادمة، لشن هجمات مضادة لاستعادة السيطرة على كامل محافظة مأرب التي تسيطر قوات الشرعية والمقاومة الشعبية.
وأضاف لقمان أن قواتهم مسيطرة على جزء كبير من مأرب وقوات التحالف تسيطر على جزء منها .
وقال .. نحن قادرون على استعادة السيطرة على مأرب بالكامل .. نحن نتمهل لأننا لا نريد مزيد من الخسائر .. على حد قوله .
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

ايران وحزب الله يحاولان إنقاذ مليشيات الحوثي وصالح من الإنهيار

أفادت مصادر مطلعة “عن تحركات كبيرة لإيران وحزب الله في محاولة لإنقاذ ميلشيا الحوثي وما تواليها من قوات تابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح من الوقوع في الانهيار الشامل جراء تزايد هجمات قوات الجيش الوطني مسنودة برجال المقاومة الشعبية وقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية”.
ونقلت مصادر إعلامية عن المصادر المطلعة “أن حزب الله يجري ضغوطات على السلطات اللبنانية لإصدار قرار يسمح لليمنيين بدخول لبنان من دون تأشيرة لفتح الباب أمام دخول الحوثيين الهاربين”.
وذكرت المصادر” أن الحوثيين ينسقون بشكل مستمر مع حزب الله اللبناني ويطلعوهم على كل مستجدات المعارك والتحركات، مضيفا عن محاولات حثيثة لإخراج زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي من اليمن”.
وتأتي هذه الخطوات مع توسع حالة الانهيار لقوات الحوثيين وصالح التي باتت على وشك الانهيار الشامل جراء الهجمات المكثفة لقوات الجيش الوطني ورجال المقاومة الشعبية مدعومين بمقاتلات التحالف العربي.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

مقتل مسؤول الإستخبارات لمليشيات الحوثي وعدد من قيادات المليشيات في مديرية نهم

لقي مسؤول الاستخبارات لدى مليشيات الحوثي وصالح في محافظة عمران، شمال البلاد، مصرعه في غارة جوية لطيران التحالف العربي.
وقالت قناة “صحافة نت تيليجرام” إن القيادي الحوثي فواز احمد حسين مرقي النمري لقي مصرعه يوم امس الاول السبت بغارة جوية بسوق خلقة بمديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء، أثناء قيادته لتعزيزات عسكرية حوثية.
وأوضحت القناة أن النمري قتل في الغارة بالإضافة الى قيادات حوثية كانت متواجدة معه، وعدد كبير من عناصر مليشيا جماعة الحوثي كانت متجهة الى جبهة نهم وبعض المدنيين المتواجدين بالقرب من التعزيزات.
وأشارت القناة إلى أن القيادي الحوثي فواز النمري من أبناء محافظة صعدة ويعتبر مسؤول الاستخبارات لمليشيات الحوثي في محافظة عمران، وكان من ضمن القيادات الحوثية التي اقتحمت مدينة عمران ومقر اللواء 310 وشارك في قتل العميد حميد القشيبي .
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

رئيس مصلحة الضرائب السابق يكشف عن أسباب انهيار الريال اليمني

يعاني القطاع التجاري في اليمن، منذ أغسطس/آب الماضي، من أزمة في ترحيل فائض السيولة المتاحة بالنقد الأجنبي لدى البنوك المحلية، إلى الخارج، الامر الذي تسبب في انهيار الريال اليمني امام الدولار.
وقال تجار وخبراء في الاقتصاد لـ”العربي الجديد”، إن عدم ترحيل فائض العملات الأجنبية إلى الخارج يعرقل فتح اعتمادات لواردات التجار من السلع والخدمات ويفاقم معاناة الناس.
وأكد رئيس مصلحة الضرائب السابق أحمد غالب، أنه برغم جهود محافظ البنك المركزي وجمعية البنوك والقطاع المصرفي ومحاولاتهم المتكررة للحصول على إذن ومنذ شهور، لنقل الأموال المتراكمة لديها من العملات الأجنبية المختلفة التي باتت تقترب من مليار دولار، لم تثمر تلك الجهود بسبب تعنت أحد المسؤولين واشتراطه الحصول على عمولات كبيرة مقابل المساعدة في الحصول على التصريح المطلوب لنقل تلك الأموال.
وقال غالب في تصريح لـ “العربي الجديد”: “إن بقاء تلك الأموال داخل البلاد يعطل الجهاز المصرفي عن القيام بوظائفه المعتادة ويعرضه للخسائر بسبب ركود تلك الأموال وعدم القدرة على تشغيلها إضافة إلى مخاطر بقائها داخل البلاد في هذه الأوضاع الصعبة والخطرة”.
وأوضح غالب أن عدم ترحيل هذه الأموال لتغطية الواردات يعطل الاقتصاد الوطني بحرمانه من الحصول على السلع والخدمات الضرورية المستوردة لتشغيل الاقتصاد ويزيد معاناة المواطنين جراء انعدام السلع الضرورية وارتفاع أسعار الموجود منها، فاليمن يستورد أغلب احتياجاته من الغذاء.
ويرى أنه على السلطات المختصة سرعة التحرك لمعالجة الوضع والتواصل مع محافظ البنك المركزي وجمعية البنوك ومسؤولي القطاع المصرفي لإزالة العوائق.
ويبلغ حجم الأموال الفائضة من العملات الأجنبية في البنوك اليمنية والتي تنتظر ترحيلها، حوالى نصف مليار دولار، بحسب محافظ البنك المركزي اليمني.
وطلب محافظ البنك المركزي اليمني، في خطاب موجه إلى وزير المالية، التخاطب مع التحالف الدولي الداعم للحكومة الشرعية، لأخذ الموافقة بالترخيص لترحيل سيولة البنوك من العملات الأجنبية الفائضة لديها لتغذية أرصدتها لدى مراسليها في الخارج.
واشترط محافظ البنك المركزي أن يشتمل ترخيص التحالف ضمان عدم حجز الشحنات من قبل السلطات السعودية في مطار بيشة. وقدر سقف التأمين بمبلغ 60 مليون دولار للشحنة الواحدة.
وكانت جمعية البنوك اليمنية قد أكدت، الأسبوع الماضي، أن هناك جهوداً حثيثة وترتيبات لترحيل النقد الفائض لدى البنوك المحلية من العملة الأجنبية لتعزيز أرصدة اليمن لدى البنوك المراسلة في الخارج بغرض تغطية احتياجات الاستيراد.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

قيادات حوثية تغادر منازلها في حي الجراف بصنعاء

شكلت هجمات قوات الجيش الوطني مسنودة برجال المقاومة الشعبية المكثفة والمستمرة حالة من الذعر والهلع الكبير لميلشيا الحوثي وما تواليها من قوات تابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح المتمركزة في محيط العاصمة صنعاء
وقالت مصادر مطلعة لـ”اب برس ” ان حالة الخوف والرعب زادت في اوساط الميليشيات بعد توارد انباء عن نية قائد معسكر الصمع التابع لقوات الحرس الموالية للمخلوع صالح تسليم المعسكر لقوات الشرعية الذي باتت على بعد كيلو مترات قليلة من المعسكر الذي يطل على مطار صنعاء الدولي
واضاف المصدر الذي فضل عدم الافصاح عن اسمة لـ”اب برس ” ان قيادات ميليشيات الحوثي بدأت بمغادرة منازلهم في حي الجراف والذي يعد المعقل الرئيسي لهم بالعاصمة صنعاء .
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

تركيا توافق على منح الجالية مقراً للمركز الثقافي اليمني باسطنبول

أقامت الجالية اليمنية في تركيا أمس الأحد بقاعة زبيدة هانم التابعة لبلدية الفاتح في إسطنبول حفل تكريم للسفير التركي المنتهية ولايته فضلي تشورمان، ولعدد من الشخصيات والهيئات التركية التي قدمت خدمات جليلة لليمن ولفائدة العلاقات اليمنية التركية.
وحضر الحفل شخصيات يمنية بارزة شملت أعضاء مجلس النواب: صخر الوجيه وحميد عبد الله بن حسين الأحمر وشوقي القاضي، والدكتور سمير رضا، والدكتور عبد الرقيب عباد، والقائم بالأعمال اليمني لدى تركيا طارق عبد اللطيف، والملحق الإعلامي طلال جامل، والملحق الثقافي بالسفارة عماد، والقنصل الفخري باسطنبول محمد المشهري، والدكتور حميد زياد ونائب رئيس الجالية ياسين التميمي،ورئيس هيئة الرقابة عمار الشيعاني والأمين العام رئيس اللجنة التحضيرية للحفل أمين شعاف، وأعضاء الهيئة الإدارية والرقابية: الدكتور محمد الحميدي والدكتور هود أبو راس مندوب رابطة الأكاديميين العرب وهدى الحمادي.. وحشد من أعضاء الجالية وحضره من الجانب التركي، مستشار رئيس الوزراء الدكتور عمر الفاروق، ورئيس مكتب التعاون الدولي الترك “التيكا” وأساتذة ورؤساء هيئات وممثلين عن الخارجية التركية، وممثله عن حزب CHP، ورئيس الجالية الفلسطينيه في تركيا.
وقد ألقى رئيس الجالية اليمنية في تركيا الدكتور محمد الحميقاني كلمة مؤثرة أوضح فيها دوافع إقامة هذا الحفل التكريمي وأفاض في وصف الأدوار المؤثرة التي أداه السفير فضلي تشورمان خلال السنوات الأربع الماضية، وتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم من تنمية العلاقات اليمنية التركية من الجانب التركي ومن الجانب اليمني، وعرض جانباً من رحلة الطموح التي قطعتها الجالية اليمنية في تركيا والإنجازات التي حققتها.
من جانبه تحدث السفير فضلي تشورمان بعبارات مؤثرة عن المشاعر التي يكنها لليمن، والتي وصفها بالبلد القوي، واعتبر أن تكريمه سيكون مكتملاً عندما يرى اليمنيين في تركيا وقد حققوا النجاح المطلوب في حياتهم كل في مجال عمله وأبقوا على تماسكهم ووحدتهم..
وعرض جانباً من تجربته الدبلوماسية في اليمن، وعبر عن تمنياته بأن تكون اليمن جزء من وظيفته الجديدة حتى يواصل العمل لدعم العلاقات اليمنية التركية.
واستمع الحفل إلى كلمة مكتوبة للمستشار الأول لرئيس الوزراء التركي محمد مرتضى يتش القاها نيابة عنه مساعده السيد عثمان وجاءت الكلمة مفعمة بالود تجاه اليمن وشعبه، وعبرت عن حرص تركيا على تنمية علاقاتها مع اليمن ومع العرب، بتأكيده أن هذه المرحلة هي مرحلة الأخوة والتقارب بين مكونات الأمة الواحدة، حيث يتعين أن يتمثل الجميع أخلاق الصحافة في التضحية والأخوة والترابط.
وزف المستشار الأول لرئيس الوزراء التركي بشرى سارة للجالية اليمنية بالموافقة على منحها مقراً للمركز الثقافي الذي ستديره الجالية في مدينة اسطنبول والمقرر أن يكون مقراً لأنشطة الجالية وملتقى لليمنيين في تركيا.
وتحدث أمام الحفل الداعية العربي الكبير الدكتور سلمان العودة الذي أشاد بالحفل وبدور الجالية اليمنية، وعبر عن حبه الكبير لليمن ولليمنيين وعن تفاؤله بالمستقبل الأفضل لليمن، وشدد على ضرورة إيمان الجميع بالحرية وحقوق الإنسان وبالعدالة والإنصاف من أجل تجاوز المرحلة الحالية من تاريخي اليمن.
وعرض في الحفل فيلم رائع تضمن جزء من سيرة السفير فضلي تشورمان وإسهاماته في اليمن، وتضمن إيجاز للعمق التاريخي للعلاقات بين اليمن وتركيا، وقدم أيضاً عرضاً لمسيرة الجالية، ومداخلات لعدد من الشخصيات التي تحدثت عن السفير تشورمان وعن أهمية العلاقات اليمنية التركية..
وشهد الحفل تقديم فقرات وعروض فنية لأطفال اليمن من مدرسة أبجد باسطنبول الذين تغنوا باليمن وتركيا وعبر عن الأمل بأن تستمر هذه العلاقات متطورة ومزدهرة.
واختتم الحفل بتقدم الهدايا إلى سعادة السفير فضلي تشورمان وإلى الشخصيات والهيئات التركية واليمنية…
وتميز الحفل بالحضور الحاشد لأبناء الجالية الذين تفاعلوا مع الحدث وأشادوا بالجالية وبمبادرتها لتنظيم هذا الحفل.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

قوات الشرعية تسيطر على المنطقة الممتدة من باب المندب إلى البرح بتعز

احتدمت المواجهات العنيفة في جبهات القتال في محافظة تعز٬ ثالث كبرى المدن اليمنية٬ بين قوات الشرعية والمقاومة الشعبية٬ من جهة٬ وميليشيات الحوثي وقوات المخلوع علي عبد الله صالح٬ من جهة أخرى٬ استخدمت فيها مخلتف الأسلحة. وتمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بمساندة قوات التحالف التي تقودها السعودية من السيطرة على المنطقة الممتدة من باب المندب الساحلية التابعة لمديرية المخا وحتى منطقة البرح بمديرية مقبنة غربي مدينة تعز٬ وذلك بعد مواجهات عنيفة مع الميليشيات الانقلابية٬ حيث تعد منطقة البرح منطقة استراتيجية لإمداد الميليشيات الانقلابية بالمؤن والأسلحة إلى الجبهة الغربية.
وقال مصدر في المقاومة الشعبية في محافظة تعز لـ”الشرق الأوسط» إنه “بمساندة طيران التحالف الذي شن غاراته على مواقع وتجمعات الميليشيات تمكنت قوات الجيش والمقاومة من السيطرة على امتداد الطريق التي تصل بمنطقة البرح٬ في الوقت الذي اشتدت المواجهات أيًضا في منطقة الوازعية٬ غرب المدينة وبوابة لحج الجنوبية٬ استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة وقصفت الميليشيات قرى ومنازل الأهالي لتعوض بذلك خسائرها المادية والبشرية التيلحقت بها».
وذكر المصدر ذاته أن “الميلشيات لا تزال تقصف المدينة من مواقع تمركزها وآخرها نصبت مدفعا في جبل العلاء بمنطقة الحوبان الخاضعة لسيطرتها٬ شرق المدينة٬ وقامت بقصف قرى صبر والقرى المجاورة لها. وتستمر في قصفها اليومي بشكل عشوائي منذ شهور بصواريخ الكاتيوشا ومدافع الهاون والهاوزر والدبابات٬ وذلك من مواقع تمركزها٬ لتكرر بذلك مشهد المجازر اليومية التي ترتكبها بحق المدنيين الُعزل٬ وكرد انتقامي للخسائر المادية الكبيرة التي لحقت بها».
ودفعت المقاومة الشعبية والجيش الوطني بتعزيزات كبيرة إلى جبهة العنين في جبل حبشي٬ وذلك بعد مواجهات عنيفة والتصدي لهجمات عنيفة قامت بها الميليشيات الانقلابية لاستعادة منطقة العنين في مديرية جبل حبشي. ولم تكتِف الميليشيات بارتكابها يوميا انتهاكات ومجازر في مدينة تعز٬ من ضمنها ملاحقات واعتقالات وقصف وحصار٬ فقد أقدمت على اقتحام منزل الدكتور ياسين القباطي٬ الأستاذ في جامعة تعز ورئيس المركز اليمني للعدالة الانتقالية والمسؤول عن كثير من عمليات الإغاثة بالمحافظة٬ في منطقة الحوبان الخاضعة لسيطرة الميليشيات.
وقال الدكتور ياسين القباطي٬ في تصريح صحافي له٬ إن أفراد الميليشيا قاموا باقتحام المنزل وكسر الأقفال وترويع زوجته وابنته اللتان لم يكن في المنزل غيرهما. كما قاموا بضرب طفل صغير بأعقاب بنادقهم حاول منعهم من اقتحام المنزل٬ بالإضافة إلى نهبهم سيارة “هيلوكس» وباصا تابعين لجمعية مكافحة الجذام وثلاث سيارات “لاند كروز» تابعة للمنظمة الألمانية لمكافحة الجذام. وأضاف أن “ميليشيات الحوثي والمخلوع حاولت اعتقال ابنته بعد أن لاحظواأن بيدها تليفوًنا٬ رغم أن أمها أحضرت لهم التليفون٬ مؤكدة لهم أنه لا يوجد فيه سوى صور عائلية».
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

الصين تؤسس لمحطة فضاء دائمة في العام 2022

أعلن في الصين، أمس الأحد، أن بكين ستطلق مختبرا فضائيا ثانيا في وقت لاحق من العام الجاري، ليكون نواة محطة فضاء دائمة ومأهولة، في الخدمة بحلول عام 2022.
ومن المتوقع أن يلتحم مختبر الفضاء “تيانغونغ 2” بسفينة الشحن “تيانتشو 1″، المقرر إطلاقها في النصف الأول من العام المقبل، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.
كذلك من المنتظر أن تطلق الصين سفينة الفضاء “شنتشو 11″، التي ستقل على متنها رائدي فضاء في الربع الرابع من 2016، بهدف الالتحام بتيانغونغ 2.
يشار إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ كان دعا في وقت سابق إلى تحويل البلاد إلى قوة في مجال الفضاء.
وقال متحدث باسم برنامج الفضاء الصيني إن بكين تتوقع استكمال بناء محطة فضائية مدارية بحلول عام 2020 لتضم وحدة رئيسية ومعملين، بحسب ما نقلت “شينخوا” عنه.
يذكر أن الصين أطلقت أول مختبر فضائي لها، وهو المختبر “تيانغونغ 1” في عام 2011، ويعمل بشكل جيد بحسب “شينخوا”.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil

مصر تستمر في إنفاق 8 مليارات دولار على قناة السويس برغم تراجعها عالميا

أعلنت مصر المضي قدما في مشروعاتها الجديدة لتنمية إقليم قناة السويس، التي تتكلف قرابة 5.5 مليار دولار، على الرغم من أن هذه المشروعات تعتمد على زيادة حركة مرور السفن عبر القناة، التي تتراجع بشكل مطرد في الوقت الحالي.
كشف عن ذلك رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، في حوار أجرته معه، امس الأحد، صحيفة “المصري اليوم”.
وفي الحوار قال مميش إن القناة الجديدة (يقصد التفريعة الجديدة لقناة السويس) تكلفت 19 مليار جنيه (نحو 2.5 مليار دولار)، من أعمال حفر الجاف والتكريك وأعمال التجهيزات الخاصة ب(القناة الجديدة)، حتى افتتاحها في أغسطس الماضي.
وأشار إلى أن “باقي المبلغ (الذي أودعه المصريون في البنوك، وقدره 64 مليار جنيه، أي قرابة 8 مليارات دولار، مخصصة بعوائد عالية لهم للقناة)، سيمول مشروعات تنموية كبيرة خلال المرحلة المقبلة، وذلك بعد افتتاح القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد، على حد قوله.
وأضاف “مميش” أنه سيتم الدخول في أعمال تطوير وتوسعة ميناء شرق بورسعيد ليصل غاطسه من 16 مترا، إلى 20 مترا، حتى يتناسب مع معدلات حركة السفن المتجهة إلى الميناء، إلى جانب أنفاق بورسعيد – الإسماعيلية الستة الجاري إنشاؤها”، بحسب قوله.
ويذكر أن مؤسسة “سي انتل” المتخصصة في تحليلات الملاحة البحرية، كشفت في تقرير لها يوم الجمعة الماضي أن الأسعار المنخفضة للنفط أصبحت تسمح لسفن البضائع بتجنب دفع التعريفات المكلفة لقناتي السويس وبنما، واتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح، وفقا لموقع قناة “سي إن بي سي” الأمريكية.
وذكر التقرير أنه منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، أبحرت 115 سفينة لنقل البضائع من آسيا إلى شمال أوروبا والساحل الشرقي الأمريكي حول جنوب إفريقيا في أثناء رحلة عودتها بدلا من استخدام أي من القناتين.
ووجد التقرير أن انخفاض أسعار الوقود يعني أن السفن يمكنها تحمل تكلفة اتخاذ الطريق الأطول بسرعة أكبر، وبالتالي تستغرق الوقت نفسه الذي تستغرقه في حالة استخدام القناة.
ووفقًا للمؤسسة، فإن استخدام طريق جنوب إفريقيا سيوفر 235 ألف دولار لكل رحلة بحرية، وهو ما يُعد دفعة قوية للناقلات التي تعاني من ضائقة مالية.
وهذا الأمر ـ بحسب “سي انتل” ـ يُعد علامة سيئة لقناتي السويس وبنما، مشيرة إلى أن مصر انتهت في العام الماضي من توسعات في قناة السويس كلفت 8.5 مليار دولار، لتقليل زمن العبور عبر القناة (لم تنته مصر سوى من إنشاء التفريعة كما سبق، وتتبقى مشاريع تنمية إقليم القناة التي تنفق عليها بقية المبلغ كما جاء بحوار رئيس هيئة القناة).
وبحسب التقارير الصادرة عن هيئة قناة السويس، فإن إجمالي عدد السفن التي تمر عبر القناة ارتفع بنسبة 2% ليصل إلى 17.483 في العام الماضي، ومع ذلك انخفض عدد ناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات بنسبتي 5.7% و3.1% على التوالي.
وأوضحت المؤسسة أن الناقلات ذات قيمة لقناة السويس، فالسفن من آسيا إلى الساحل الشرقي تدفع 465 ألف دولار للعبور عبر القناة.
وأضاف التقرير: “إذا أرادت القناتان تغيير اقتصاد اختيارات المسارات، يجب على قناة بنما تقليل الرسوم بنسبة 30% تقريبا، وقناة السويس بنسبة 50% تقريبا”.
أبابيل نت تيليجرام على الرابط :
https://telegram.me/ababiil