الأوروجواي تكرم سواريز بتمثال في مسقط رأسه

تعتزم أوروجواي تكريم مهاجمها المتألق لويس سواريز بوضع تمثال له بالحجم الحقيقي في مسقط رأسه بمدينة سالتو شمال غربي البلاد.
وأوضح الفنان الذي يقوم بنحت التمثال البرتو موراليس لـ(إفي) أن التمثال سيبلغ ارتفاعه 1.83 سم ويعكس اللاعب وهو يرفع يده اليمنى ملوحا مشيرا بثلاثة من أصابعه وأسفل قدمه اليمنى كرة قدم.
كما سيكون التمثال ملونا وسيظهر فيه مهاجم برشلونة وهو يرتدي قميص منتخب أوروجواي.
ومن المنتظر افتتاح التمثال في 18 من الشهر القادم، ولكن قد يتغير الموعد إذا ما قرر اللاعب حضور الافتتاح.
وجاء تصميم التمثال بمبادرة من وزارة السياحة وبلدية مدينة سالتو.

انسحاب مفاجئ للحوثيين من بيحان

أبابيل نت-صنعاء :انسحب مسلحون حوثيون وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح بشكل مفاجئ صباح الاثنين من مدينة بيحان بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، بحسب ما أفادت به مصادر أمنية يمنية وشهود عيان لبي بي سي ، وقالت المصادر إن المنسحبين اتجهوا بمعداتهم العسكرية نحو بلدة عسيلان بعد أن أخلوا مقر اللواء 19 ميكانيك في بيحان .

وقالت مصادر عسكرية يمنية موالية للحكومة المعترف بها دوليا في محافظةتعز لبي بي سي أن المقاومة الشعبية و الجيش الوطني سيطروا علي ثلاثى مواقع جديدة للحوثيين في الجبهة الغربية لمدينة تعز ،وقالت مصادر في محافظة الضالع جنوبي اليمن إن اللجان الشعبية يحاولون استعادة مدينة دمت التي سيطر عليها الحوثيون، وكانت اشتباكات عنيفة قد اندلعت في المناطق الحدودية الفاصلة بين اليمن والسعودية، بين مقاتلين حوثيين مسنودين بقوات الحرس الجمهوري من جهة، وقوات سعودية من جهة أخرى.

وأسفرت تلك الاشتباكات بحسب مصادر قبلية وأخرى أمنية عن مقتل خمسة جنود سعوديين، وعشرات الأفراد من الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري، بعد تعرضهم لكمينمن القوات السعودية، التي حاصرتهم، قبل أن يتعرضوا لقصف جوي عنيف.

موانئ الإمارات الأفضل خليجيا والكويت الأسوأ

سجل قطاع الموانئ في منطقة الشرق الأوسط وفق ما ورد في سلسلة تقارير ودراسات متخصصة، نمواً متماسكاً منذ الأزمة المالية العالمية بمعدلات أعلى من المتوسط العالمي، حتى في السنوات الأخيرة التي شهدت ازدياد حدة الصراعات في المنطقة، مما أثر على الناتج الإجمالي للشرق الأوسط.
وقد أظهرت الموانئ العربية بحسب التقارير، صلابة في مواجهة هذه التحديات، بالإضافة إلى تحسن أوضاع موانئ كثير من دول الخليج نتيجة زيادة الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.
وارتفع عدد الحاويات المتداولة في الموانئ في الشرق الأوسط بنسبة 33% من 2008 حتى 2013، وفقا لتقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، بينما ارتفع عدد الحاويات المتداولة في موانئ المنطقة من 42 مليونا إلى 55.8 مليون حاوية في الفترة نفسها، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الحاويات المتداولة في الموانئ حول العالم بـ 26% فقط لتصل إلى 561 مليون حاوية، حسب ما جاء ذكره في جريدة الرأي الكويتية.
وحدث جزء كبير من نمو حركة التداول في موانئ المنطقة خلال 2010 و2011، حيث وصل معدل النمو إلى 9%، ولكنه انخفض إلى نحو 5% في السنوات الأخيرة، ولكن مازال يمثل نموا متماسكا، وفقا لتقييم “ميد”.
ولكن الملاحظ هو وجود فوارق واضحة بين موانئ المنطقة، وهذا يظهر في موانئ الإمارات التي يصنفها المنتدى الاقتصادي العالمي بين الأفضل عالميا من حيث البنية التحتية، فوفقاً لتقرير التنافسية العالمية الأخير، كانت الإمارات في المرتبة الثالثة عالميا ضمن 140 دولة شملها التقرير، وحصلت على 6.5 نقطة من أصل 7 نقاط، بينما جاءت قطر‬ والبحرين وعمان والسعودية‬ ضمن الـ 40 الأفضل عالمياً.
وفي منتصف الترتيب العالمي تأتي المغرب في المركز الـ41، ومصر في المركز الـ55، والكويت الـ74، ولبنان الـ80، وتونس الـ92 عالميا، مقابل دول عربية أخرى استقرت ضمن قائمة الأسوأ في العالم، حيث تحتل الجزائر المركز الـ 111 عالميا من حيث جودة البنية التحتية للموانئ، فيما تقبع موريتانيا في المركز الـ 121، بينما خرج اليمن وليبيا من التصنيف نتيجة عدم توافر البيانات.
نتائج مشابهة يمكن استخلاصها من مؤشر “الارتباط بخطوط وممرات الشحن الدولية” الوارد في تقرير “أونكتاد”، الذي يعتمد في تكوينه على 5 عوامل، وهي: عدد السفن التي ترسو في هذه البلد، وسعة تلك السفن، وحجم أكبر السفن الراسية على الميناء، والخدمات والتسهيلات المقدمة لعمليات الشحن، بالإضافة إلى عدد شركات شحن الحاويات العاملة في هذا البلد.
في هذا المؤشر، تحتل الصين الصدارة منذ إصداره لأول مرة في عام 2004، كما تحتل دائما الإمارات والسعودية ومصر مكانا بين أفضل 20 دولة، والتحقت بهما عمان في 2009 بعد الاستثمار في ميناء صلالة، ثم تراجعت للمركز الـ25 أخيراً، بينما لم يخرج المغرب من قائمة الـ 20 الأفضل منذ عام 2010، بعد التوسعة التي تمت في ميناء طنجة.
ولكن الغريب هو أن ليبيا تقدمت 9 مراكز بين 2010 و2013، إلى المرتبة الـ104 عالميا رغم الاضطراب السياسي، كما سجلت سوريا أعلى تقييم لها هذا العام، مستفيدة من أن الحرب لم تشتد على شريطها الساحلي الضيق في اللاذقية وطرطوس.
وتقول “ميد” إنه من السهل تحسين خدمات الشحن في وقت السلم، لكن من الواضح أن التحسن وارد في وقت الحرب أيضا.
وكانت هناك علامات أيضا على التحسن في تونس والعراق خلال السنوات الأخيرة، فقد قفزت تونس 13 مركزا في 2013 لتصل إلى المركز الـ100 عالميا، والعراق في المركز الـ121 عالميا الآن، وهو موقع متأخر لكنه أفضل مقارنة بـ10 سنوات سابقة.
أما التحسن الأكبر في المؤشر، فكان من نصيب ‫‏البحرين‬، التي انتقلت بثبات من المركز الـ 125 عالميا في 2005، إلى الـ 48 في 2014.‬
أما الأخبار السيئة في إقليم الشرق الأوسط فكانت من نصيب قطر وإيران، فقطر كانت أسوأ دول الشرق الأوسط 4 مرات خلال السنوات الخمس الماضية، واحتلت المركز الـ142 في 2014، وقد يؤدي مشروع بناء ميناء ‫‏الدوحة‬ الجديد إلى تغيير هذا الوضع.‬
وتبلغ تكلفة مشروع ميناء الدوحة الجديد 7.4 مليار دولار، ومن المخطط أن يتم الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2016.
إيران أيضا تنافس على لقب أسوأ ميناء، نتيجة العقوبات الاقتصادية المستمرة لسنوات، مما أدى إلى ضعف التجارة وتراجع إيران من المركز الـ50 عالميا في 2004، إلى المركز الـ114 في 2014، ولكن بالطبع سيؤدي إلغاء أو تقليص العقوبات إلى تغير هذا الوضع في المستقبل.
وتقول “ميد” إن تقوية خدمات الشحن في موانئ المنطقة أمر حيوي، مشيرة إلى أن 40 مليار دولار سيتم ضخها في مشروعات مرتبطة بالموانئ في المنطقة، بعضها في مرحلة التنفيذ وبعضها في مرحلة التخطيط، وأهم هذه المشروعات مشروع “شركة موانئ أبوظبي” لتنمية ميناء خليفة، المرتبط بمنطقة خليفة الصناعية، وتطوير “ميناء الملك عبدالله” في السعودية، ومشروع “ميناء مبارك الكبير” في ‫‏الكويت‬، بالإضافة إلى بعض المشروعات في الجزائر، وخطط تطوير 6 موانئ حول إقليم قناة السويس.

أحذية يابانية مزودة بميزة تحديد المواقع الجغرافية

بدأت اليابان بيع أحذية مزودة بجهاز المنظومة الفضائية لتحديد المواقع “جي بي أس”.
وقد عرضت هذه الأحذية للبيع شركة ” Vishhillz” في كيوتو، حيث تأمل ان تساعد هذه الأحذية على اكتشاف مكان وجود الذين يعانون من اضطرابات في الذاكرة وكذلك الأطفال الذين يتيهون في المدن الكبيرة المزدحمة.
ويخفى هذا الجهاز في كعب الحذاء بحيث يسمح لذوي الشخص بالحصول على شاشة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر على المعلومات اللازمة عن موقع الشخص صاحب الحذاء. فبعد ان يتم تسجيل الحذاء في موقع خاص والحصول على الرمز السري يصبح من السهولة تعقب حركة الشخص من قبل أقربائه ومعارفه والأطباء.
ويذكر ان اليابان بدأت منذ فترة تستخدم ميداليات ” Medaillon” مزودة بجهاز “جي بي اس” تعلق على الملابس، ولكن المسنين غالبا ما ينسون أخذها معهم عند مغادرتهم المنزل أو يفقدونها، وهذا يجعل فعاليتها في تعقب الشخص دون المستوى المطلوب.
وتشير تقارير الشرطة اليابانية إلى ان عدد الشخاص المفقودين عام 2014 بلغ 430 شخصا أغلبهم من المسنين. لذلك تأمل الشركة المنتجة ان تساعد هذه الأحذية الخاصة في تخفيض هذا العدد بنسبة كبيرة.

علماء سويديون يربطون النباتات إلى الحواسيب

تمكن فريق من علماء الفيزياء والبيولوجيا السويديين من تحويل النباتات الحية إلى الحواسيب وذلك عن طريق نصب عناصر الدوائر الإلكترونية ودوائر الإشارات التناظرية في داخل النباتات.
وتعليقا على هذا الإنجاز قال أحد أعضاء الفريق ماغنوس بيرغرين في حديث لمجلة”ساينس أدفانسيس”إنه”من الممكن الآن أن نتحدث عن السايبورغات المصنوعة من النباتات، حيث نستطيع نصب الأنواع المختلفة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الاستشعار، في داخل النباتات واستخدام الطاقة، التي تولدها نتيجة تأثير اليخضور، من أجل زراعة السلك الهوائية الخضراء أو المواد الأخرى”.
وأصبح اكتشاف المبلمر “PEDOT-S”خطوة بالغة الأهمية على طريق تشكيل “الحواسيب الخضراء”، حيث تعلم العلماء إشباع أوعية النسيج الوعائي الخشبي للنباتات بهذا المبلمر، الأمر الذي مكّن الأوعية من نقل الكهرباء فضلا عن المغذيات والماء داخل النباتات.
وتمكن الفريق السويدي وباستخدام هذه التكنولوجيا من تحويل سيقان النبتات إلى الأسلاك والمقحلات، وتحويل الأوراق إلى نوع من شاشة العرض البلوري السائل.

بينها اللغة العربية .. إضافة خمس لغات جديدة للوجة جوجل للكتابة بخط اليد

قامت شركة جوجل بتحديث تطبيق الإدخال بخط اليد للكتابة Google Handwriting Keyboard الذي أطلقته سابقا ، واتى التحديث الجديد باضافة خمس لغات جديد وهى كالاتى : العربية والعبرية والفارسية والاوردو والبورمية ، كما زاد التحديث من كفائة البرنامج وثباته اثناء العمل علية بالنسبة للغات المدعومة سابقاً ، واتى التحديث برقم 1.5.1 .
ويمكنك تحميل البرنامج واستخدمه على اى جهاز ذكى يعمل بنظام التشغيل اندرويد اصدار 4.0.3 او اعلى ويمكنك ايجاد التطبيق بالحث عنه فى متجر جوجل بلاى من خلال كتابة اسم Google Handwriting Keyboard فى البحث بداخل تطبيق المتجر أو تحميله من الرابط التالي : .
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.google.android.apps.handwriting.ime&referrer=utm_source%3D42matters.com%26utm_medium%3DWidgetWeb

امكانية شحن الهاتف من خلال طاقة الرياح

اختراع جديد دخل في إطار الطاقة المستدامه والمتجدده، والتي هي بكل تأكيد طاقة المستقبل والتي ستتاح للجميع يوما ما بتكلفة أقل بكثر عن ما ندفعه في يومنا هذا.
هذا الاختراع الجديد والذي يسمى ترينتي ، هو عبارة عن مروحة مصنوعة من ألياف الكربون وموصولة بمولد كهربائي وبطارية، وتعمل على توليد وتخزين الطاقة الكهربائية ، ومن ثم توفيرها لشحن الهاتف المتحرك، أو حتى أجهزة الحاسوب المحمولة أو أي جهاز يعمل بالبطارية.
المثير في الأمر، أن هناك عدة خيارات من هذه المراوح، فهي تبدأ من المروحة الصغيرة والتي تولد 50 واط ، وتصل إلى مروحة كبيرة نسبيا و تولد ما يصل إلى 2500 واط.

تعز الأن.. المقاومة تحقق تقدم كبير بالضباب و الحوثيين محاصرون بالاقروض

أبابيل نت-صنعاء :شن رجال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في الضباب جنوب غرب تعز هجوما مباغتا على مواقع المليشيا في سوق نجد قسيم وحقق تقدما مهما في عدة مناطق تكبدت فيها مليشيا الحوثي وصالح خسائر بشرية كبيرة.

وطبقا لمصدر عسكري لـ ” المشهد اليمني” فإن المعارك استمرت أكثر من 8 ساعات متواصلة تمكن فيها رجال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من تطهير قرية الجزارين وحصن دار اليعرة وحصن رامة ومدرسة تميم وكل المناطق المحيطة بهما.

وأشار المصدر إلى حدوث اشتباكات شرسة بين رجال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المسنودين بقوات التحالف العربي يوم امس والتي لا تزال مستمرة حتى كتابة الخبر بعد محاولة مليشيا الحوثي وصالح فتح طريق الأقروض وفك الحصار عن المليشيات المحاصرة بالمسراخلكنها لم تنجح في ذلك وتكبدت فيها العشرات بين قتيل وجريح.

كما تدور اشتباكات أخرى بين رجال الجيش والمقاومة القادمين من التربة وبين تلك المليشيات في منطقة الغفيرة كلائبة والتي تحاول فيها وحدات الجيش الوطنيوالمقاومة الشعبية تضييق الخناق على مليشيا الحوثي وصالح في المنطقة.

وأكدت المصادر مقتل ما لا يقل عن “31” وإصابة اكثر من “72” آخرين في المواجهات التي شهدتها جبهة الضباب نجد قسيم والمسراخ والاقروض وثعبات فيما استشهد 16 من رجال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أصيب ” 37″ آخرون في نفس المواجهات.

أما في الوازعية غربي المدينة فقد تمكن رجال الجيش والمقاومة الشعبية من بسط سيطرتهم الكاملة على منطقة عزان فيما افشلوا محاولات عودة الحوثيين إلى منطقة شعبوا.

وطبقا لمصادر المقاومة الشعبية فإن معارك عنيفة تدور بين وحدات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المسنودة بقوات التحالف العربي وبين مليشيا الحوثي وصالح في منطقة شبعوا بعد محاولة الأخيرة العودة إلى المنطقة بعداندحارها منها في الأسابيع الماضية.وأشارت المصادر إلى أن كل محاولات المليشيات بالتقدم واستعادة المواقع التي خسرتها باءت بالفشل.

الحوثيون يتكبدون خسائر ميدانية و عسكرية و بشرية “فادحة”

أبابيل نت-صنعاء :منذ أن بدأ التحالف العربي، بقيادة السعودية، ضرباته التي استهدفت ميليشيات الحوثي قبل نحو 9 أشهر، بالتزامن مع معارك يقودها الجيش الوطني والقوات الموالية للشرعية، تكبد الحوثيون خسائر هائلة في العتاد والقوات والأراضي التي فرضوا سيطرتهم عليها عنوة.فقد تمثلت خسائر ميليشيات الحوثي الميدانية في فقدانهم السيطرة على مدن جنوب اليمن، وهي عدن ولحجوأبين والضالع وشبوة والطرق المؤدية إلى تعز، أما في مدن الشمال فقد خسروا مناطق استراتيجية في تعز ومأرب.

كما انهارت قدرات الحوثيين العسكرية أيضا بفعل ضربات التحالف العربي، خصوصا الدبابات والمدرعات وألوية الصواريخ، بالإضافة إلى تدمير معسكرات بكاملها.

أما على مستوى الخسائر البشرية فلم تتوافر حصيلة رسمية، فيما أكدت مصادر عسكرية أن حصيلة القتلى تتجاوز 8 آلاف مقاتل حوثي فيما جرح آلاف آخرون منهم.

ويقصف التحالف العربي المقاتلين الحوثيين، الموالين لإيران،والذين سيطروا على العاصمة اليمنية في سلسلة عملياتعسكرية منذ سبتمبر 2014.ويهدف التحالف العربي، الذي بدأ عملياته العسكرية منذ مارس الماضي، إلى عودة الشرعية وتمكين الحكومة من ممارسة عملها في اليمن.

هادي يصدر قرارات جديدة

أبابيل نت-صنعاء :صدر اليوم القرار الجمهوري رقم )26( لسنة 2015م بتعيين محمد عبدالله العناني مديراً تنفيذياً لشركة مصافي عدن.

كما صدر القرار الجمهورية رقم )27( لسنة 2015م بتعيين الدكتور نجيب منصور العوج مديراً تنفيذياً لشركة توزيع المنتجات النفطية.

وصدر القرار الجمهوري رقم ) ٢٨( لسنة 2015 م بتعيين جميل محمود عبده عز الدين رئيساً لقطاع التلفزيون – قناة اليمن الفضائية والأولى بالمؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون.

وقضت المادة الثانية من القرارات العمل بها من تأريخ صدورها ونشرها في الجريده الرسمية.