شركة النفط اليمنية تتنصل من مسئوليتها

في محاولة لتنصل من مسئولية انعدام المشتفات النفطية ومادة الديزل سربت قيادة شركة النفط اليمنية للوسط اﻻعلامي وثائق تتهم فيها عدد من تجار القطاع الخاص بالتلاعب بالاسعار وارتفاعها مقدمة كبش فداء لتغطية التلاعب الحقيقي الذي داءبت قيادة شركة النفط اليمنية علي خلق ازمات لامبرر لها سوئ خلق سوق سوداء والتلاعب بالاسعار لحساب متنفذين ويذكر انه في وقت سابق وصل سعر العشرين لتر ديزل إلي أكثر من سبعة عشر الف ريال وعندما سمحت الشركة لتجار بالاستيراد والمنافسة ضمن سوق العرض والطلب انخفض سعر مادة الديزل العشرين لتر إلى خمسة الآف وستة اﻻف
وأكدت مصادر ان قيادة شركة النفط تحتجز العشرات من القاطرات في نقطة الصباحة عند مدخل العاصمة صنعاء مما يخلق شحة لمادة الديزل ويرفع من سعرها ويخلق حصار متعمد للمجتمع وكان يجدر بالشركة ان تنافس التجار بالاستيراد وتعمل علي اشباع السوق وليس عرقلة الاستيراد والتوزيع كما ان شركة النفط تساهم في الحصارالمفروض من دول التحالف المانع لدخول المشتقات النفطية من اجل تبرير الارتفاع الجنوني لأسعار النفط بأسعار خيالية مقارنة بالسعر العالمي وذلك لعدم توفر العملة الصعبة سواء للتجار أو للشركة ومنع شراء الدولار والتعامل به في السوق من قبل الجهات المسيطرة على صنعاء مما أدى إلى إنخفاض في سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار .
كما ان التجار المستوردين أكدوا أنهم دفعوا ضرائب وجمارك وتم تفريغ الحموﻻت بشكل رسمي في ميناء رأس عيسئ وبوجود مندوبي كافة السلطات والجهات المسيطرة والرسمية وكافة القاطرات انطلقت باذون وافراج رسمي
أبابيل / سامي الصوفي

سيغير من الخريطة ..تعرف على الضرر الذي سيحدثه إعصار شابالا على جزيرة سقطرى

قالت إدارة الجيولوجيا البحرية في محافظة عدن في بلاغ صحفي لها مساء اليوم حول توقعات اعصار شابالا الذي يقترب من السواحل اليمنية : ” أن المتوقع بعد الاعصار ان يحدث تغير في المناطق الساحلية وكذا على الخريطة اذ يتوقع ان تنزاح جزيرة سقطرى اما للأعلى او للأسفل بشكل بسيط كما حدث في تسونامي في تغير الخريطة بسبب طمر بعض الاماكن وظهور اخرى او ازاحة اخرى وهو نفس ما سيحدث الان سوى على جزيرة سقطرى او على اليابسة في اليمن او عمان وهو ما سيكشفه علم الجيولوجيا والمساحة في الايام القادمة”.

واكدت في البلاغ ” ان المناطق المثأترة من الاعصار الجهة الغربية من عمان والجهة الشرقية والمناطق المتوسطة من اليمن وهي الجزء الاكبر المتأثر من الاعصار والسعودية من الجهة الجنوبية وخاصة المناطق الصحراوية .

واضافت، أنالاعصار يقترب من الفئة الخامسة وهي اعلى فئة في درجة الاعاصير برياح تفوق 150 ميل في الساعة ويتوقع ان يسجل أقوى اعصار مداري على الاطلاق .

وقالت : أن هذا الاعصار من الاعاصير النادرة جدا وقد حدثة مرة في عام 1945 والان , وستكون هناك امطار غزيرة جدا على كامل المناطق الساحلية و الجبلية والصحراوية ما يوازي 8 سنوات من الامطار مجتمعة معاً تسقط في يوم واحد.

الأمم المتحدة تشكو من تصرفات الحوثيين

:كشفت الأمم المتحدة، اليوم السبت، أنَّ اثنين من المتعاقدين مع المنظمة احتجزا في اليمن دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل.

وقال متحدث باسم المنظمة الدولية: “احتجز متعاقدان وتنظر إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن في الأمر”، ولم يؤكد ما إذا كان الاثنان أمريكيين.

وأوضح مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أنَّ الوزارة على علم بالانباء التي أفادت باحتجاز مواطنين أمريكيين في مطار صنعاء في اليمن.

وأضاف المسؤول، في رسالة بالبريد الإلكتروني: “حماية المواطنين الأمريكيين هي إحدى الأولويات القصوى للوزارة بما في ذلك في هذه الحالات نتيجة اعتبارات تتعلق بالخصوصية ليس لدينا أي معلومات إضافية كي نعلنها.”

وتعتبر الأمم المتحدة اليمن أحد أكبر الأزمات الإنسانية التي تتعامل معها إلى جانب جنوب السودان وسوريا والعراق، وتقول المنظمة إنَّ أكثر من 21 مليون شخص في اليمن أو نحو 80% من السكان يحتاجون لمساعدات.

بحاح يصدر توجيهات هامة وعاجلة

اجرى نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء خالد بحاح مساء اليوم اتصالات هاتفية بمحافظي محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة .

واطلع نائب رئيس الجمهورية خلال الاتصال على التجهيزات التي تقوم بها غرف العمليات التي تم تشكيلها لمواجهة إعصار “تشابالا” والمتوقع ان يضرب السواحل اليمنية خلال الساعات القادمة .

وحث الجهات المعنية في المحافظات الأربع على ضرورة رفع الجاهزية بما يضمن تجنب وقوع أي خسائر بشرية جراء الإعصار.

كما وجه نائب رئيس الجمهورية الجهات الحكومية بوضع كافة إمكاناتها البشرية والمادية في مواجهة إعصار “تشابالا” وكذا التنسيق فيما بينها مع ضرورة وضع فرق الطوارئ والإجلاء والإيواء في حالة تأهب على مدار الساعة.

مخاوف باليمن من الإعصار شابالا

تزداد مخاوف السكان بجنوب شرق اليمن مع اقتراب الإعصار “شابالا” من السواحل اليمنية والعُمانية، حيث دعت هيئة الأرصاد اليمنية السكان في حضرموت والمهرة وشبوة وجزيرة سقطرى إلى الابتعاد عن الساحل.

منظمة العفو الدولية: التحالف استخدم ذخائر “عنقودية برازيلية الصنع في إحدى هجماته على صعدة

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم، إنه يظهر أن قوات التحالف الذي تقوده السعودية قد استخدمت تشكيلة برازيلية الصنع من الذخائر العنقودية المحظورة دولياً في إحدى هجماتها على حي سكني في منطقة أحمى في صعدة شمال اليمن خلال الأسبوع الحالي، ما أوقع أربعة جرحى وخلف ذخائر عنقودية ثانوية خطرة ملقاة في الأراضي الزراعية المحيطة.

نجاةالأستاذ/ عبده النابهي المسئول المالي والقائم بأعمال الأمين العام للجنة النقابية لعمال شركة إنتراكس من محاولة أغتيال

تعرض الأستاذ/ عبده النابهي المسئول المالي والقائم بأعمال الأمين العام للجنة النقابية لعمال شركة إنتراكس التابعة لأحمد علي عبدالله صالح سفير اليمن الموقف في الإمارات نجل الرئيس السابق.؛ والعاملة من الباطن في شركة صافر قطاع 18 صافر.
وأتت محاولة الإغتيال بعد أن بعث لمدير شركة إنتراكس التابعة لأحمد علي برسالة يطالبه فيها بصرف مستحقاته ومستحقات زملائه وإيقاف عملية التعسف التي تقوم بها الشركة تجاه العمال والتي تعد من أكبر شركات الإستغلال والتعسف في اليمن.
كما إن الشركة ومديرها جعفر الخراز لم يكتفوا بهذا الحد بل إن مديرها أصدر توجيهات للمسئول الأمني لحقول نفط شركة صافر بإحتجازه وتوقيفه وكانت محاولة الإغتيال قبل يومين من توجيه مدير الشركة بإحتجازه وإيقافه.
وتأتي هذه المحاولات بغرض إسكاته وإخضاعه وتوقفه عن المطالبة بالحقوق العمالية التي تعمل شركة إنتراكس على هضمها.
كما دعى النابهي كافة الجهات المعنية والمسئولة والنقابة العامة واتحاد العمال وكافة المنظمات الحقوقية والوسائل الإعلامية والناشطين الوقوف إلى جانبه وتحويل قضيته إلى قضية رأي عام.
كون قضيته من أهم القضايا وأي إسكات لها يعتبر إسكات للصوت المدافع عن الحقوق وإسقاط وضياع للحقوق والأفراد.

حملة من نوع جديد يطلقها شباب يمنيون

أطلق شباب يمنيون على موقع التواصل الاجتماعي ، فيس بوك ، حملة (تحدي القراءة) تحفيزاً لثقافة القراءة والاطلاع بين أوساط الشباب اليمني.

وتقوم فكرة (تحدي القراءة) على استعراض عضو في المجموعة لكتاب معين وشرح موجز لمحتواه عبر مقطع فيديو يظهر فيه المتحدث أو عبر منشور تحريري مرفق بصورة الكتاب،ووسم(#‏تحدي_القراءة ) ثم ينقل التحدي إلى عضو آخر لاستعراض كتاب آخر حتى ينتقل التحدي إلى أكبر عدد ممكن من الأعضاء.

وشهدت الحملة ترحيباً وإقبالاً واسعاً بين الأعضاء للمشاركة في التحدي من الشباب اليمني ومن جنسيات عربية أخرى.

يشار إلى أن تحدي القراءة اطلق عبر مجموعة (اليمن تقرأ) الثقافية على موقع فيسبوك وهي إحدى مشاريع فريق شباب واعي التي تأسست كملتقى للقراء، وللتوعية بأهمية القراءة ودورها في بناء المجتمعات .

التحالف ينفذ سلسلة من الغارات الجوية على خمس محافظات يمنية..

يواصل طيران التحالف العربي بقيادة السعودية اليوم ،غاراتة الجوية مستهدفآ مواقع لجماعة الحوثي وصالح،في مناطق متفرقة من البلاد،وسقوط عشرات القتلى والجرحى من الجماعة.

حيث نفذ طيران التحالف العديد من الغارات الجوية في خمس محافظات.

ففي مأرب”الغنية بالنفط”شنت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات الجوية استهدفت مواقع لجماعة الحوثي وصالح في “جبل هيلان” بصرواح غربي المحافظة.

وقال مصدر أن الغارات اسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الجماعة.

إلى ذلك, شن طيران التحالف العربي غارات مكثفة على مواقع الجماعة الحوثي وصالح في “معسكر القوات الخاصة” بمحافظة تعز.
تزامنت مع غارات اخرى استهدفت موقع للحوثيين “جوار مدرسة عبدالله بنعمر” في الستين، فيما غارتين استهدفت مواقع لجماعة في “منطقة الحوجلة” شمال المدينة. اسفر عنها تدمير دبابة.

وفي الوقت ذاته استهدف الطيران تجمعا لجماعة الحوثي في “مدرسة عصيوران “و”جبل الوعش” بثلاث غارات جوية في مدينة تعز.

في غضون ذلك شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات مكثفة استهدفت تجمعات للحوثي
في مديريتي “بيحان” “عسيلان” شمال غرب محافظة شبوة.

أما في الجوف وبحسب مصادر متطابقة فان طيران التحالف عاود اليوم السبت استهدافه “معسكر اللبنات “وتجمعات للحوثيين بعدة غارت جوية.

وفي السياق ذاته إستهدفت مقاتلات التحالف مواقع للحوثيين في مديرية “الرضمة” في محافظة اب، في المناطق المتاخمة لمحافظة الضالع.واسفرت الغارات عن تدمير عدد اليات عسكرية اضافة الى سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين.

وعلى الصعيد ذاته قال شهود عيان في صنعاء، ان مقاتلات التحالف العربي شنت غارتين جويتين استهدفت تجمعات للحوثيين في “فرضة نهم” شرق صنعاء.

كما استهدف الطيران الخط الرابط بين صنعاء ومارب بعدد من الغارات الجوية.

الاشتراكي نت