أبناء قبيلة الزرانيق تكلف الشيخ أحمد محسن لقيادة المواجهات ضد مليشيات الحوثي وصالح

كلف أبناء قبيلة الزرانيق الشيخ أحمد محسن لقيادة المواجهات ضد مليشيات الحوثي وصالح والتي إعتدت على قبيلة الزرانيق بغرض إعتقال الشيخ يحيى منصر أحد كبار مشائخ الزرانيق منذ نحو خمسة أيام.
ويمتلك الشيخ الشاب نفوذاً في قبيلة الزرانيق ويحكم ربع القبيلة التي تعد من أشرس القبائل اليمنية التي واجهت الإمامة ولم تخضع حتى لحكم الأتراك إبان الإحتلال التركي لليمن ونصّب شيخاً في الطرف اليماني بعد ضعف حكم الشيخ شعيب الفاشق الموالي للرئيس السابق صالح.
ويقود الشيخ الشاب المواجهات ضد الحوثيين ببسالة وشجاعة حيث كبد هو ومقاتلية الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح والعتاد وتعهد بتحرير كافة مناطق بيت الفقية من التواجد الحوثي خلال أيام معدودة.
الجدير بالذكر، أن الشيخ أحمد محسن قام الليلة باقتحام المبنى الخاص بمهرجان الحسينية للفروسية والهجن والمحتل من قبل مليشيا الحوثي منذ أربعة أشهر وقاموا بتخزين أسلحتهم فيه حيث تدور الآن داخله مواجهات عنيفة بينهم وبين مليشيات الحوثي.

فيديو لآخر ظهور للواء محمد السنباني قبل أيام من مقتله مع عائلته

نشر عضو مؤتمر الحوار والقيادي المستقيل من جماعة الحوثي، علي البخيتي، مقطع فيديو، قال انه كان آخر ظهور للواء محمد السنباني قبل أيام من مقتله هو وعائلته، بغارة جوية على منزله بمدينة إب ، وسط اليمن، نفذها طيران التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية.
وقال البخيتي في تعليقه على مقطع الفيديو إنه اثناء حضور اللواء السنباني ومجموعة من مشايخ وأعيان قبيلة عنس الى منزله “في صنعاء بعد نجاحنا في عمل صلح قبلي في قضية قتل”.
واضاف البخيتي “اللواء السنباني وبعد ذلك التسجيل بأيام استشهد هو ونجله وزوجتة وعدد من أحفاده في غارة لما وصفه بتحالف “العدوان”.
وأضاف البخيتي إن “ما ارتكب بحق تلك الأسرة جريمة حرب ومجزرة غير مبررة”.
كما يمنكنكم مشاهدة الفيديو عبر الرابط التالي:

مركز الدراسات والإعلام التربوي : إجراء امتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية في اليمن الان سيجعل نتائجها بعيدة عن المصداقية

قال مركز الدراسات والإعلام التربوي إن إجراء امتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية في ظل النزاعات المسلحة والأوضاع الاقتصادية المتردية وارتفاع سعر المشتقات النفطية والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي والحصار الخانق الذي تعيشه أغلب المحافظات اليمنية سيحرم الكثير من الطلبة من أداء الامتحانات وسيجعل نتائجها بعيدة عن المصداقية فضلاً عن أنها قد تعرض حياة آلاف الطلبة والمعلمين للخطر.
وحمل الدراسات والإعلام التربوي في بلاغ صحفي له المركز الوزارة كامل المسؤولية في تأمين الامتحانات وحياة الطلبة والمعلمين. وناشد المركز كل أطراف النزاع إلى تنفيذ هدنة تضمن إجراء الامتحانات، التي بدأت مطلع الأسبوع في اليمن.
كما أكد المركز أن النزاعات المسلحة التي يشهدها اليمن أجبرت قرابة مليوني من طلبة التعليم العام على ترك مدارسهم والهجرة مع أسرهم إلى مناطق أكثر أمناً في البلاد. وكشف المركز أن ما لا يقل 3700 مدرسة أُجبرت على إغلاق أبوابها بسبب النزاعات المسلحة وأن قرابة 60% من الطلبة النازحين لم تتجاوز الساعات الدراسية التي حصلوا عليها خلال العام الدراسي 350 ساعة دراسية من أصل 750 ساعة دراسية على المستوى الوطني و1000 ساعة دراسية على المستوى العالمي وأن 40% منهم لم يحصلوا على المنهج الدراسي للفصل الثاني.
وأوضح المركز إن الآثار النفسية التي خلفتها الحرب في الطلبة جسيمة ويصعب تجاوزها دون الاستعانة بالبرامج الإعلامية والمرشدين النفسيين.

معارك طاحنة للسيطرة على قمم الجبال في قرية “نهم” الواقعة بين مأرب وصنعاء

كشفت معلومات عسكرية، أن قوات التحالف العربي التي تشن حربا لتحرير اليمن من قوات الميليشيات المتمردة على الشرعية هناك، دخلت في معارك طاحنة للسيطرة على قمم الجبال في قرية “نهم” الواقعة بين صنعاء ومحافظة مأرب، وذلك بهدف السيطرة على الطرق المؤدية إلى العاصمة، ما يشير إلى قرب البدء في عمليات تحريرها، بمشاركة قوات عسكرية مختلفة.
وانسحبت الميليشيات الحوثية من محافظة شبوة الواقعة في الشطر الجنوبي من اليمن، بهدف تعزيز مواقعها في مختلف جبهات محافظة مأرب، والتي تعد البوابة الرئيسية في الوصول إلى العاصمة صنعاء من الجهة الشرقية، حيث تستعد المجاميع العسكرية إلى سلك طرق مختلفة من بينها هذا الطريق في حال البدء في عمليات التحرير العسكرية، حسب ما أفادت وسائل إعلام يمنية محلية، اليوم الإثنين.
وأكد مصدر عسكري يمني أن قوات التحالف العربية انتهت أخيرًا، من تهيئة مدرج للطائرات من نوع “الأباتشي”، في مناطق قريبة من محافظة مأرب، الأمر الذي أدى إلى رفع حالة الهلع والتخبط في صفوف الميليشيات الحوثية وأتباع الرئيس المخلوع على عبد الله صالح، الذين يراقبون المشهد من بعيد.

محلل يمني يكشف اسباب توسيع مطار صافر بمأرب ودوره في حسم المعركة

قال المحلل السياسي اليمني، فهد العريقي، إن الحرب في مأرب إعلامية أكثر منها عسكرية، وعلى مدار أربعة أيام لا حديث سوى “تحرير مأرب”، مشيرًا إلى أن ذلك من الممكن أن يكون تكتيكًا لقوات التحالف العربي.

وأضاف “العريقي”، في تصريحات خاصة لـ”الوطن”، أنه “تم توسيع ممرات مطار (صافر)، وهو خاص لشركات البترول في مأرب لاستيعاب طائرات الأباتشي التابعة لقوات التحالف العربي لأنها السلاح الحاسم في الحرب البرية”.

يذكر أن الجيش الوطني اليمني مع المقاومة الشعبية يخوضا عملية تحرير مأرب من قوات الحوثيين والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، بعد تعزيزات عسكرية للمقاومة، في الوقت الذي يؤازر فيه طيران التحالف، القوات الشرعية عبر قصف مقرات وتشكيلات الحوثيين.

مفاجأة الرئاسة اليمنية بعيد الفطر بتحرير عدن فهل ستكون بعيد الأضحى بتحرير صنعاء؟

أكدت مصادر وسكان محليون في محافظة مأرب ان طائرات الاباتشي بدأت بتمشيط مناطق متعددة في المحافظة لدك تجمعات الحوثيين وقوات صالح تمهيدا لتحرك عسكري بري وشيك.
وقالت مصادر مطلعة أن ساعة الصفر لبدء معركة تحرير صنعاء سيعلن عنها قريبا بعد تطهير مأرب وتأمين طريق بري للقوات الموالية للشرعية في اليمن المدعومة من قوات التحالف العربي.
ورجحت المصادر أن تبدأ الاشتباكات الفعلية برا لتحرير صنعاء خلال الساعات الـ72 القادمة.
وكشفت المصادر عن مفاجأة ستعلن عنها الرئاسة اليمنية شبيهة بتلك التي تم الإعلان عنها قبيل تحرير عدن.
وأوضحت أن إعلانا وشيكا لتحديد يوم عيد الأضحى المبارك موعدا لتحرير صنعاء من المليشيات الانقلابية.

شاهد بالصورة ماذا رسم الحوثيون على جدران السفارة السعودية في صنعاء

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر صورة لرسومات على جدران السفارة السعودية في العاصمة صنعاء .

وقال الناشطون ان جماعة الحوثي رسمت صورة جمجمة وثعبان على جدار السفارة السعودية بصنعاء والتي تسيطر عليها كما هي مسيطرة على جميع السفارات .

وعبر الصحفي محمد العبسي عن سخريته من هذه التصرفات قائلا “رسم صورة جمجمة وثعبان على جدار السفارة السعودية في صنعاء انتصار جديد لأبطال الجيش واللجان الشعبية ضد السعودية ودول العدوان وتعد أيضاً من الخيارات الاستراتيجية الكبرى .

شوفوا على انتصارات عظيمة!
هيا قولوا ما شاء الله وصلوا على النبي

آل مرعي يكشف حقيقة الخلافات السعودية الإماراتية في اليمن

أكد الخبير الأمني والاستراتيجي السعودي، إبراهيم آل مرعي – أن جماعة الحوثي لا تزداد قوة، مشدداً على أنها محاصرة من كل الاتجاهات وخياراتها على المسرح محدودة، موضحاً أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية لديه أهداف استراتيجية في اليمن، متمثلة في تحرير كافة الأراضي اليمنية، وإعادة الشرعية، والقضاء على جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وقال “آل مرعي”، في إجاباته على الجزء الثاني من أسئلة القراء له عبر (شؤون خليجية): إن الدول العربية والإسلامية اتخذت قراراً بمواجهة إيران أيمنا وجدت، وأن عاصفة الحزم هي نقطة تحول مهمة في المنطقة، وستؤثر على الملفات المفتوحة في دول النزاع.
إلى نص الحوار…
** يبدو أن مقاومة الحوثيين تزداد قوة كلما اقتربت قوات الجيش والمقاومة الشعبية من المحافظات المحيطة بصنعاء؟! ما رأيك في هذا؟
* القوات الحوثية وقوات المخلوع عبد الله صالح لا تزداد قوة، بل على العكس تماماً، فقد استخدمت كافة قدراتها الإستراتيجية، ولم تحقق أي نتائج، وخسرت 5 محافظات وأصبح ما يعادل ثلثي اليمن محررًا، وهي محاصرة من كل الاتجاهات، وخياراتها على المسرح محدودة تماماً.
** كيف سيتم تحرير مناطق الشمال اليمني دون وجود حاضنة شعبية للشرعية، مع العلم بأن كثيرًا من المناطق ولاؤها للمخلوع؟
* تحرير المحافظات الشمالية سيكون أكثر صعوبة، لعدة اعتبارات أصبحت معروفة لدى المتابع، وبناء عليه فالمخطط يضع ذلك في الاعتبار أثناء المرحلة المقبلة.
** هل ستكون هناك عاصفة حزم ثانية تشمل سوريا أو العراق؟
* عاصفة الحزم هي نقطة تحول مهمة جداً في المنطقة، وسيكون لها تأثير مباشر على كل الملفات العالقة في المنطقة، بما فيها الملف السوري والعراقي واللبناني، وقد بدأت تظهر إرهاصات العاصفة قبل انتهائها، وستعيد القوى العظمى والإقليمية حساباتها تجاه المنطقة بعد العاصفة.
** هل تشعر أن هناك ما يدور في الخفاء، وبالذات ما يحدث في شبوه من عدم تقدم المقاومة والشرعية لتحرير بيحان؟
* سيتم تحرير بيحان والمكيراس وكرش، لتصبح شبوة وأبين ولحج محررة بالكامل بإذن الله، وسيتم ذلك وفق خطط التحالف والحكومة اليمنية، وبمساعدة المقاومة الجنوبية الباسلة، التي كان لها الفضل بعد الله في تحرير 5 محافظات جنوبية.
** لماذا يطلب زحف القوات البرية السعودية والمخاطرة لتطهير جبال يمنية وعرة جدًا بدعوى منع قذائف الحوثيين؟
* زحف القوات البرية السعودية وتوغلها داخل العمق اليمني، لتحقيق منطقة آمنة وتخفيف الضغط على الجبهات الداخلية، وخصوصاً في تعز، وهو تحد أصبح ملحاً، ويجب النجاح فيه رغم وعورة التضاريس، وليس بالضرورة أن تقوم القوات السعودية بتحرير صعدة وعمران وحجة والجوف، وممكن أن تكلف القوات اليمنية التي تم تدريبها في المملكة ودول الخليج بهذه المهمة، بدعم جوي من قبل دول التحالف.
** ما سبب إهمال المحافظات المحررة من قبل الحكومة اليمنية، وبالأخص الجانب الأمني؟
* مهمة الحكومة اليمنية في المحافظات الجنوبية بعد تحريرها، هي المحافظة على الأمن، وإعادة الخدمات الأساسية، والبدء في بناء مؤسسات الدولة، وإعادة الإعمار.
** لماذا لا تكلف الحكومة المقاومة في يافع والضالع بالملف الأمني بلحج وعدن، كون يافع والضالع هما المنطقتان الوحيدتان المستقرتان أمنيًا، وهم من بادر إلى تدريب المقاومة الجنوبية فيهما منذ وقت طويل؟
* المقاومة الجنوبية لها الأولوية في تشكيل نواة الجيش والمؤسسات الأمنية، تنفيذاً لقرار الدمج الذي أصدره رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، ويجب على المسؤولين التنفيذيين عدم الالتفاف على هذا القرار، فلولا فضل الله ثم المقاومة الجنوبية المدعومة من قبل التحالف، لما كانت الحكومة اليمنية حالياً في عدن.
** ما وضع المقاومة حاليًا في المناطق الجنوبية من ناحية الاحتواء لها، وتوكيلهم بمهمات، وتسجيلهم ضمن السلك العسكري؟
* المقاومة في تعز جزء من التحالف، وهي رأس الحربة في المحافظات الشمالية لمقاومة المشروع الحوثي الفارسي.
** لماذا لا تتم محاربة إيران فكريًا وبسرعة قصوى؟
* يتضح من خلال عاصفة الحزم أن الدول العربية والإسلامية بقيادة المملكة العربية السعودية، اتخذت قراراً بمواجهة إيران، وإيقاف مشروعها التمددي البغيض على حساب الدول العربية، ونتوقع أن تتكرر هذه المواجهة بأشكال مختلفة أينما وجدت طهران.
** ما الدور الذي تقوم به الجزر الإريترية المستأجرة من قبل إيران؟ وهل إريتريا عدوة أم صديقة للمملكة؟
* استقطب الكيان الصهيوني وإيران إريتريا من خلال عقود تجارية، وصفقات اقتصادية، وتأجير جزر لفترات طويلة، كما نعلم أن جزءًا من الميناء الإريتري (عصب) مؤجر لإيران منذ عام 2008م.
** هل صحيح أن هناك خلافًا بين الإمارات والمملكة بخصوص دعم الإصلاح؟
* لا يوجد أي خلاف على الإطلاق بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والآليات التي وصلت إلى مأرب جزء منها بدعم من دولة الإمارات، ونحن نعلم أن محافظ مأرب سلطان العرادة، وقائد المنطقة الثالثة اللواء عبدالرب الشدادي، محسوبين على حزب الإصلاح، وذلك لم يمنع دول التحالف من دعمها.
فالتحالف لديه أهداف استراتيجية متمثلة في تحرير كافة الأراضي اليمنية وعودة الشرعية، ونزع الميليشيات الحوثية، وبناء عليه فالتحالف لا يفرق بين مكونات الشعب اليمني الداعمة للشرعية.
** هل برأيك، رئيس الأركان “المقدشي” متحالف مع الشرعية أم عميل مع عفاش؟
* رئيس الأركان اليمني اللواء محمد المقدشي نتمنى له التوفيق، ولو كنت أرى أنه ليس رجل المرحلة، فقد أرتكب أخطاء كثيرة على مسرح العمليات، وأتمنى أن أكون مخطئاً بشأنه.
** هل سنرى جهازًا أمنيًا قويًا مدربًا في عدن يهتم بأمن المدينة، بعد ظهور العصابات والسرقة والمتنفذين؟
– عدن أصبحت آمنة، وإرسال المملكة العربية السعودية لقوات خاصة إلى عدن أتى استجابة للاحتياج الأمني، ولمساعدة الحكومة اليمنية في بسط السيطرة الأمنية ومنع نشوء تنظيمات إرهابية، وخصوصاً إذا ما علمنا أن هذه القوات متخصصة في حرب المدن ومكافحة التنظيمات الإرهابية.

تصريحات صادمة لمستشار الرئيس هادي بشأن الوحدة اليمنية

قال مستشار الرئيس عبد ربه منصور هادي المهندس حيدر ابوبكر العطاس ان الوحدة التي اقيمت في عام 1990 م بين شمال اليمن وجنوبه قد انتهت , متحديا في الوقت ذاته من يقول غير ذلك

واضاف العطاس في مقابلة مع قناة بي بي سي ان اول من قام بثورة على الرئيس السابق صالح هو الحراك الجنوبي بعد انقلابه على الوحدة اليمنية وليست ثورة 2011 التي ازاحت صالح عن الحكم.

وقال ان عدة اطراف دولية نصحت صالح ولكنه رفض كل تلك المطالبات ، مشيرا الى ان القوى النافذة في صنعاء لازالت ترفص اي حلول وتريد ان تمسك بزمام الامور كما هي .

الحوثيون يفرجون عن الدكتور الظاهري والفقيه

أفرجت جماعة الحوثي مساء اليوم عن رئيس نقابة اعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء ورئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة د. محمد الظاهري وأستاذ العلوم السياسية بالجامعة د. عبدالله الفقيه، بعد اختطاف دام نحو 10 ايام.

وكان مسلحون حوثيون اقتحموا الاحد قبل الماضي جامعة صنعاء واختطفوا عدد من الاكاديميين والطلاب واعتدوا على اخرين، وذلك اثناء تنظيم نقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء وقفة احتجاجية نظمها اعضاء للمطالبة بإطلاق سراح الدكتور عبدالمجيد المخلافي المعتقل لدى جماعة الحوثي التي افرجت عنه لاحقا.