اتهامات متبادلة بين المقاومة والحوثيين حول فرار 1200 سجين من السجن المركزي بتعز

قال مصدر امني في المقاومة الشعبية إن الحوثيين وقوات صالح أطلقوا سراح عدد من السجناء قبل محاصرته من قبل أفراد المقاومة.

ولفت المصدر لوكالة الأنباء الألمانية إلى أن المقاومة تمكنت من السيطرة على معدات عسكرية للحوثيين الذين فروا من القتال أثناء مهاجمتهم في مواقعهم بحدائق الصالح.

غير أن وكالة رويترز نقلت عمن وصفتهم بمسؤولين أمنيين أن “مجاميع من عناصر تنظيم القاعدة ومليشيا الإصلاح (في إشارة إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح) اقتحموا اليوم مقر السجن المركزي بمدينة تعز وقاموا بتهريب أكثر من 1200 من السجناء الخطرين من السجن”.
وأبلغ مسؤول محلي آخر رويترز أن بعض الهاربين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، لكنه قال إنهم هربوا وسط اشتباكات عنيفة بين فصائل متحاربة في المدينة.

وقد سيطرت المقاومة الشعبية اليوم على عدد من المواقع التي كانت تحت سيطرة الحوثيين , ومن بين المواقع التي سيطرت عليها المقاومة اليوم “حدائق الصالح” في منطقة الضباب التي يتمركز فيها مسلحون حوثيون غربي تعز.
وأشار مصدر آخر لوكالة الأناضول إلى أن المقاومة سيطرت على جبل “ولهان” و”السجن المركزي” و”دوار الثلاثين” غربي تعز، وأن اشتباكات عنيفة ما زالت تدور بين الطرفين في عدة أحياء بالجهة الغربية من المدينة.

ﻫﻴﻮﻣﻦ ﺭﺍﻳﺘﺲ : هجمات التحالف في صعدة “انتهاك ظاهر لقوانين الحرب”

ﻗﺎﻟﺖ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﻫﻴﻮﻣﻦ ﺭﺍﻳﺘﺲ ﻭﻭﺗﺶ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ ﺇﻥ ﺿﺮﺑﺎﺕ ﺟﻮﻳﺔ ﻧﻔﺬﻫﺎ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﻮﺩﻩ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺻﻌﺪﺓ ﻣﻌﻘﻞ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻗﺘﻠﺖ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ ﻭﺩﻣﺮﺕ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻭﺃﺳﻮﺍﻗﺎ .
ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺑﺤﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ” ﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ .”
ﻭﺃﺳﻔﺮﺕ ﺍﻟﻀﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﻭﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺗﻠﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻳﺪﻳﻦ ﻟﻠﺘﺤﺎﻟﻒ ﻋﻦ ﻣﻘﺘﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 2800 ﺷﺨﺺ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺴﻔﺮ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻋﻦ ﺩﺣﺮ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ .
ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻫﻴﻮﻣﻦ ﺭﺍﻳﺘﺲ ﻭﻭﺗﺶ ﺇﻧﻬﺎ ﻭﺛﻘﺖ 12 ﻏﺎﺭﺓ ﺟﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﺪﺓ ﺗﺴﺒﺒﺖ ﻓﻲ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺃﻭ ﺇﺗﻼﻑ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻣﺪﻧﻴﺔ ﻭﺧﻤﺴﺔ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﻭﻣﺪﺭﺳﺔ ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻭﻗﻮﺩ ﺭﻏﻢ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻷﻏﺮﺍﺽ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ .
ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺳﺎﺭﺓ ﻟﻴﺎ ﻭﺗﺴﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻭﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ” ﺗﻨﺘﺸﺮ ﺣﻔﺮ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﻭﺍﻷﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺩﻻﺋﻞ ﻏﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺷﻮﺍﺭﻉ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺻﻌﺪﺓ . ﻭﻻ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﻮﺍ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺸﻲﺀ ﻳﺬﻛﺮ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ “.
ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺩﻣﻮﻳﺔ ﺃﺻﺎﺑﺖ ﺿﺮﺑﺔ ﺟﻮﻳﺔ ﻣﺮﻛﺰﺍ ﺛﻘﺎﻓﻴﺎ ﻭﻣﻨﺰﻻ ﻣﺠﺎﻭﺭﺍ ﻟﻪ ﻣﺘﺴﺒﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺘﻞ 27 ﻓﺮﺩﺍ ﻣﻦ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﻢ 17 ﻃﻔﻼ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﺗﻠﻴﻦ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻧﺸﺮﻭﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩﺓ ﻟﻠﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ .
ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺪﺭ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻓﻮﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻫﻴﻮﻣﻦ ﺭﺍﻳﺘﺲ ﻭﻭﺗﺶ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﻹﻋﻄﺎﺋﻬﺎ ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﻐﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ .

قيادي مؤتمري رفيع: الحوثيون كانوا على وشك السقوط والسعودية انقذتهم

قال قيادي بارز في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح أن السعودية أنقذت جماعة الحوثي عن طريق عاصفة الحزم مؤكداً أن الضربات الجوية السعودية حالت دون سقوط جماعة الحوثي التي فشلت في إدارة البلد.

وقال اﻻمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي في حديثه التلفزيوني لقناة روسيا اليوم ” الضربات الجوية السعودية جعلت الجميع يلتفون حول جماعة الحوثي ولولا تلك الضربات فإن جماعة الحوثي ماكانت لتصمد أكثر من أربعة أشهر”.

وسخر المحلل السياسي الروسي البارز يفجيغني بتروفيتش من تصريحات العواضي واصفاً حديثة بأنه ﻻ يمت إلى العقل و المنطق بصلة.

وقال أن عاصفة الحزم انقذت اليمنيين من مجازر رهيبة ﻻن العاصفة هي التي منعت جماعة الحوثي واتباع الرئيس السابق من استخدام الطيران واﻻسلحة الفتاكة ضد أبناء الشعب اليمني.

وطالب المحلل الروسي اﻻطراف اليمنية المتصارعة حل مشاكلهم وعدم اتخاذ التدخل الخارجي شماعة للاعذار والفشل بسبب التناحر على السلطة و الثروة تحت مسميات براقة و كاذبة.

يمن 24

قيادي حوثي يرد على صالح

قال قيادي حوثي أعلن استقالته من اللجنة الثورية العليا، أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح ونجله أحمد علي، هما من يديران الحرب في البلاد وهما من يوجهان المليشيات.

وقال عبد الناصر العوذلي إن الحوثي يعيش أصعب اللحظات والأمور باتت تفلت من يديه، ومن يدير المعركة الآن بالفعل هو صالح ونجله أحمد علي.

وياتي تأكيد العوذلي لينفي ما صرح به صالح أمس من أنه يرفض الحرب الدائرة في البلاد وليس له أي علاقة بها.

وكشف العوذلي، عن نية أغلب القيادات الحوثية بالانشقاق عن الجماعة، بسبب ما وصل إليه الحال، بعد تلقي ضربات موجعة من التحالف، فزعيم جماعة أنصار الله في مرحلة الاحتضار.

وقال القيادي المنشق عن الحوثيين، بسبب طريقة إدارتهم للمؤسسات الحكومية في صنعاء، في لقاء أجرته معه صحيفة الوطن السعودية، إن الحرس الجمهوري الموالي لصالح والذي ما زال يتلقى اوامره منه، هو من يحرك الحرب ويخطط لها، كما أن المليشيات الحوثية تعتمد على الحرس الجمهوري في التخطيط والتحرك على الأرض لذا صالح ونجله هما من يتحكمان حتى اللحظة بسير الأمور.

الأمراض وسوء التغذية يهددان أطفال اليمن

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن ما لايقل عن 279 طفلا يمنيا لقوا مصرعهم كنتيجة مباشرة للصراع الدائر باليمن، محذرة من تعرض ملايين الأطفال للإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها.

مقتل قيادي مؤتمري مع عائلته في غارات للتحالف على منزله بتعز

النجدي

لقي القيادي في حزب المؤتمر الذي يترأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح مصرعه اليوم في غاراة للتحالف العربي على منزله في الحوبان بتعز.

وقال سكان محليون ان طيران التحالف شن غارتين استهدفت منزل القيادي المؤتمري فهمي النجدين في منطقة النجدين ظهر اليوم , ما ادى الى تدمير المنزل بالكامل ومصرع القيادي مع زوجته وطفلتيه .

من جهة اخرى تحدثت مصادر عن مقتل القيادي الحوثي “أبو عبدالملك” وخمسة من مرافقيه في اشتباكات مع المقاومة الشعبية بالزنقل بتعز.

وتدور اشتباكات عنيفة منذ فجر اليوم بين المقاومة الشعبية والحوثيين في اكثر من مواقع , وتقدمت المقاومة الشعبية وسيطرت على مواقع كانت تحت سيطرة الحوثيين منها حدائق الصالح و السجن المركزي والمنشآت وجولة الثلاثين القريبة من معسكر اللواء 35.

محللون: نفوذ تنظيم الدولة الاسلامية اخذ في التصاعد في اليمن

قال محللون أن نفوذ تنظيم الدولة الاسلامية اخذ في التصاعد في اليمن, ورأى ماثيو غيدر استاذ الدراسات الاسلامية في جامعة تولوز بفرنسا ان تنظيم الدولة الاسلامية “يعمل على ان يكون مكملا لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي اصبح مجرد قوة بين قوى اخرى في معسكر القبائل السنية في جنوب اليمن”.

وقتل ما لا يقل عن 28 شخصا بينهم ثماني نساء في هجوم ليل الاثنين الثلاثاء في صنعاء استهدف منزل شقيقين من قادة التمرد الحوثي، وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال مصدر امني ان الهجوم بواسطة سيارة مفخخة، استهدف منزل الشقيقين فيصل وحميد جياش حيث كان يقام مجلس عزاء بعد وفاة احد اقارب العائلة.

وطوق المسلحون الحوثيون الحي الواقع في وسط صنعاء لكنهم سمحوا لسيارات الاسعاف باجلاء الضحايا، بحسب شهود.

وخلف الانفجار حفرة في الطريق وادى الى تدمير اجزاء من جدران مجاورة مخلفا الانقاض بين الشوارع.

واعلن التنظيم المتطرف في بيان على الانترنت ان الهجوم كان موجها ضد احد “اوكار الشيعة في صنعاء”.

ويشن تنظيم الدولة الاسلامية هجمات على الشيعة الذين يعتبرهم “كفارا” ليس فقط في اليمن بلد كذلك في دول المنطقة. فيوم الجمعة استهدف التنظيم مسجدا للشيعة في مدينة الكويت في هجوم نفذه سعودي اسفر عن 26 قتيلا و227 جريحا.

وتبنى التنظيم السني في 20 حزيران/يونيو تفجيرا بسيارة مفخخة ضد مسجد يرتاده شيعة في صنعاء اوقع قتيلين و16 جريحا.

وفي 16 حزيران/يونيو تبنى التنظيم اربعة اعتداءات في صنعاء استهدفت مواقع للحوثيين مااوقع 31 قتيلا وعشرات الجرحى.

وبدأ التنظيم المتطرف الذي اعلن “الخلافة” في العراق وسوريا قبل عام، حملته في اليمن في اذار/مارس بسلسلة من التفجيرات استهدفت مساجد للشيعة وادت الى مقتل 142 شخصا.

وطغت الهجمات التي يدبرها على منافسه تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب”.

وكان تنظيم القاعدة استفاد من التمرد الحوثي لتعزيز قبضته على محافظة حضرموت الجنوبية الشرقية وسيطر على كبرى مدنها المكلا.

ولا تزال واشنطن تعتبر “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” اخطر فرع لتنظيم القاعدة، وتواصل حملتها ضده باستخدام طائرات بدون طيار.

الا ان محللين يقولون ان نفوذ تنظيم الدولة الاسلامية اخذ في التصاعد في اليمن.

ورأى ماثيو غيدر استاذ الدراسات الاسلامية في جامعة تولوز بفرنسا ان تنظيم الدولة الاسلامية “يعمل على ان يكون مكملا لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي اصبح مجرد قوة بين قوى اخرى في معسكر القبائل السنية في جنوب اليمن”.

وقد انطلق الحوثيون الذين تدعمهم ايران من معقلهم في صعدة شمال البلاد في تموز/يوليو 2014 ليسيطروا على مناطق واسعة في وسط اليمن وغربه بينها صنعاء في كانون الثاني/يناير، كما سيطروا على مناطق واسعة في طريقهم وتقدموا الى عدن جنوبا.

ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ 26 اذار/مارس حملة غارات جوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم في اليمن تهدف الى منعهم من استكمال سيطرتهم على هذا البلد المجاور للسعودية.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة الانباء اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون ان المليشيا المتمردة اطلقت فجر الثلاثاء صاروخ سكود على قاعدة السليل العسكرية السعودية في قطاع الرياض.

ونقلت الوكالة عن متحدث عسكري قوله ان “الصاروخ اصاب هدفه بدقة عالية”.

واكد المتحدث اليمني ان “اطلاق الصاروخ يأتي ردا على جرائم العدوان السعودي ومضاعفة غاراته الجوية الاجرامية الغادرة على بلادنا”.

واضاف “هذه رسالة اخرى الى دول الاستكبار” متوعدا ب”الكثير من المفاجآت في الايام القادمة”.

ولم تؤكد السعودية اطلاق هذا الصاروخ.

الا انها اعلنت مقتل جندي سعودي الاثنين بنيران اطلقها المتمردون من اليمن.

وكانت السعودية اعلنت في السادس من حزيران/يونيو انها اعترضت صاروخ سكود اطلقه الحوثيون على مدينة خميس مشيط في جنوب غرب السعودية.

وقتل ما لا يقل عن 45 شخصا في السعودية في اطلاق نار مشابه منذ اذار/مارس من بينهم مدنيون وجنود.

وفي مدينة عدن الساحلية، ثاني اكبر المدن اليمنية، اندلع القتال الثلاثاء بين المتمردين وخصومهم.

وقالت مصادر طبية ان امرأة حامل وطفلين كانوا بين 13 شخصا قتلوا خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية، فيما اصيب 216 شخصا اخرين.

ولا تزال النيران مشتعلة في خزانات نفط في مصفاة المدينة بعد ان اصيبت بنيران المتمردين السبت.

وشنت طيران التحالف 20 غارة جوية دعما لانصار الرئيس اليمني المقيم في المنفى عبد ربه منصور هادي، بحسب مسؤول محلي.

والاثنين دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى التحقيق بقصف التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن احد مباني المنظمة الاممية في مدينة عدن بجنوب البلاد.

وفي بيان الثلاثاء اتهمت نقابة الصحافيين اليمنيين المتمردين الحوثيين باساءة معاملة افراد النقابة بشكل منهجي وطالبت بالافراج عن 12 صحافيا معتقلا.

آخر الخيول العربية الأصيلة.. الجوع يفتك بخيول الكلية الحربية في اليمن “صورة”

قال مصدر عسكري خاص إن 4 من خيول الكلية الحربية في صنعاء نفقت بسبب الجوع قبل أيام.

وأضاف المصدر لشبكة إرم الاخباريةـ فضل عدم ذكر اسمه ـ أن الخيول الخاصة بالكلية وهي من أفضل الخيول العربية المتواجدة في اليمن نفقت بسبب الإهمال والجوع منذ سيطرة الحوثيين على الكلية الحربية وعدم اهتماهم بها.

وحذر المصدر من أن عدداً آخر من الخيول قد تموت لذات السبب ، مبدياً ندمه على الخيول العربية التي قال انها من افضل الخيول المتواجدة في اليمن.

الحوثيون يتخلون عن طلاب اليمن الدارسين في الخارج

اعلنت اللجنة الثوريه التابعه للحوثيين في وزارة التعليم العالي عن عجزها في دفع مستحقات الطلاب المبتعثين بالخارج .

ونقلت مصادر متطابقة عن انس سنان مدير عام النظم والمعلومات في الوزارة وهو كبير المستشارين لانصار الله في الوزارة ان اللجنة الثورية وجهت رسالة لوزير التعليم العالي الدكتور محمد المطهر ونائبه الدكتور احمد سهل وحدين عن عدم قدرتها على تعزيز المبلغ وطلبوا من الوزير ونائبه بتنزيل اكبر قدر ممكن من الطلاب لكي يتسنى لهم تعزيز مستحقات الربع الثاني 2015.مما اثار حفيظة الوزير ونائبه ، وقدما استقالتهما من الوزارة.

ويستغرب مراقبون ان انصار الله الذين يحاربون الفساد منذ انطلاقهم من صعدة حتى وصلوا العاصمة واذا بهم يقربون الفاسدين والسماسرة امثال انس سنان سمسار بيع المنح الدراسية من ايام الوزير باصرة، وكان انس سنان يترأس لجنة الليل التي تبيع المنح وتتلاعب بمستحقات الطلاب في الخارج.

وناشد طلاب يمنيون عبد الملك الحوثي قائد انصار الله للوقوف معهم ضد انس سنان وسماسرة المنح المتاجرين بحقوق الطلاب الذين يعانون من الم البعد والحرب والاغتراب وقال طلاب في الخارج ان سمعة انصار الله على المحك اذا لم يعاقبوا تجارة وسماسرة المنح وعلى راسهم انس ولجنة الليل وفاسدون في الوزارة فان خسارتهم لشعبيتهم في اوساط الطلاب ستكون كبيرة للغاية.