هيومن رايتس تعثر على أدلة باستخدام السعودية ذخائر عنقودية

(يمن لايف): قالت هيومن رايتس ووتش الأحد 31 مايو 2015، إنه توجد أدلة ذات مصداقية على أن التحالف الذي تقوده السعودية استخدم ذخائر عنقودية محظورة، من صنع الولايات المتحدة، في غاراته في اليمن.

وتشكل الذخائر العنقودية خطرا طويل الأمد على حياة المدنيين، وهي محظورة بموجب اتفاقية اعتمدها 116 بلدًا في 2008، ليس من بينها السعودية واليمن والولايات المتحدة.

وظهرت منذ منتصف أبريل/نيسان 2015 صور ومقاطع فيديو وأدلة أخرى تؤكد استخدام ذخائر عنقودية في الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف على محافظة صعدة شمال اليمن، المعقل التقليدي للحوثيين على الحدود مع السعودية. وخلصت هيومن رايتس ووتش عبر تحليل صور القمر الصناعي إلى أن هذه الأسلحة استخدمت في هضبة مزروعة على بعد 600 متر من عشرات المباني المنتشرة في عدد من القرى يتراوح عددها بين أربع وست.

وقال ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش: “أصابت الذخائر العنقودية التي استخدمت في الغارات التي تقودها السعودية مناطق قريبة من قرى محلية، فعرّضت حياة الناس إلى الخطر. ولأن هذه الأسلحة محظورة في جميع الظروف، فإن السعودية والدول الأخرى المشاركة في التحالف، ومعها الولايات المتحدة التي صنّعت الأسلحة، تضرب عرض الحائط بالمعيار الدولي الذي يحظر استخدام الذخائر العنقودية لأنها تعرّض حياة المدنيين للخطر على الأمد الطويل”.

وتتكون الذخائر العنقودية من عشرات أو مئات الذخائر الصغيرة التي صممت كي تنفجر على مساحة واسعة، أحيانا تكون بحجم ملعب لكرة القدم، وتجعل المدنيين المتواجدين في تلك المنطقة عرضة إلى الموت أو الإصابة بجروح. إضافة إلى ذلك، قد لا تنفجر بعض الذخائر في وقتها فتتحول إلى ألغام أرضية فعلية.

وفي 17 أبريل/نيسان، نشرت قناة 21 سبتمبر/أيلول الموالية للحوثيين على موقع يوتيوب مقطع فيديو صامت تظهر فيه أشياء تنزل من الفضاء في مظلات. ثم يقوم المقطع بتكبير الصورة فيظهر انفجار في الجو تصحبه سحب من الدخان الأسود الناتج عن انفجارات أخرى. وبتحليل صور القمر الصناعي، تمكنت هيومن رايتس ووتش من تحديد موقع هذه الانفجار، وهو الشعف في منطقة ساقين، غرب محافظة صعدة.

وأطلع ناشط يقيم في العاصمة صنعاء هيومن رايتس ووتش على صور حصل عليها من أحد سكان محافظة صعدة قال إنه قام بتصويرها في 17 أبريل/نيسان في موقع استهدفته إحدى الغارات في منطقة العمار في الصفراء، على مسافة 30 كلم جنوب مدينة صنعاء. وبتحليل الصور، تمكنت هيومن رايتس ووتش من تحديد بقايا اثنين من أسلحة استشعار من طراز فازد CBU-105 التي تصنعها شركة تكسترون للأنظمة (Textron Systems Corporation) والتي قامت الولايات المتحدة بتصديرها للملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة. وتُظهر إحدى الصور اسطوانة فارغة من نوع BLU-108 ، بينما تظهر أخرى اسطوانة من نفس النوع مازالت محملة بأربع ذخائر صغيرة. ويقع المكان الذي صورت فيه هذه الذخائر على مسافة 36 كلم من المكان الذي صور فيه مقطع الفيديو، وهو ما يدعم فرضية شن هجمات متكررة هناك.

وقال اثنان من سكان الصفراء لـ هيومن رايتس ووتش إن عدد سكان القرية يقدّر بحوالي خمسة آلاف نسمة، وإن المنطقة تعرضت إلى غارات جوية يوم 27 أبريل/نيسان تم خلالها إلقاء قنابل بالمضلات. غير أن هيومن رايتس ووتش لم تتمكن من تحديد ما إذا كان الأمر يتعلق بهجوم آخر باستخدام أسلحة استشعار من نوع فازدCBU-105 أو أي نوع آخر من القنابل.

كما لم تتمكن هيومن رايتس ووتش من الحصول على معلومات حول ما إذا تسبب الهجوم في سقوط ضحايا آخرين.

ومنذ 26 مارس/آذار، نفذ تحالف بقيادة السعودية، تشارك فيه كل من البحرين ومصر والأردن والكويت والمغرب وقطر والسودان والإمارات العربية المتحدة، عديد الغارات في كامل أنحاء اليمن ضدّ قوات الحوثيين، المعروفة أيضا بـ أنصار الله، التي تمكنت من إسقاط حكومة عبد ربه منصور هادي في يناير/كانون الثاني. يُذكر أن جميع هذه الدول لم توقع على اتفاقية حظر الأسلحة العنقودية لسنة 2008.

وبعد انطلاق الغارات الجوية، أنكرت السعودية استخدام أسلحة عنقودية في اليمن، فقد قال الجنرال العسيري في ندوة صحفية في الرياض يوم 29 مارس/آذار: “لم نستخدم أي قنابل عنقودية في اليمن”.

واستنادا إلى ورقة بيانات أصدرتها شركة تكسترون للأنظمة، تنشطر قنابل CBU-105 إلى عشر اسطوانات من نوع BLU-108تحتوي كل واحدة منها على أربع ذخائر تقوم تلقائيا باستشعار أهدافها، مثل العربات المدرعة، وهي مجهزة بميزات التدمير الذاتي والتعطيل الذاتي. وتنفجر هذه الذخائر الصغيرة الموجودة في قنابل الاستشعار فوق الأرض، وتتناثر منها شظايا معدنية نحو الأسفل.

ورغم أن قنابل CBU-105 محظورة بموجب اتفاقية حظر الأسلحة العنقودية، إلا أن السياسة الأمريكية الحالية تسمح باستخدامها وتصديرها رغم القيود المفروضة القيود المفروضة على تصدير هذا النوع من الأسلحة.

في أغسطس/آب 2013، أبرمت وزارة الدفاع عقدا صنّعت بموجبه شركة تكسترون 1300 قنبلة استشعار من طراز CBU-105 للملكة السعودية. ونص العقد على أن تنتهي عملية تسليم الأسلحة في ديسمبر/كانون الأول 2015. ولكن هيومن رايتس ووتش لا تعلم متى بدأ تسليم هذه الأسلحة، وما إذا انتهت عملية التسليم.

إضافة إلى ذلك، حصلت الإمارات العربية المتحدة في يونيو/حزيران 2010 على عدد غير محدد من قنابل CBU-105 من شركة تكسترون للأنظمة الدفاعية، في إطار عقد أعلن عنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

وتشرح مذكرة يونيو/حزيران 2008 التي أصدرها وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس سياسة الولايات المتحدة في ما يتعلق بالذخائر العنقودية. وتنص هذه السياسة على أن لا تقوم الولايات المتحدة باستخدام أو تصدير أسلحة عنقودية “يبلغ الجزء غير المنفجر منها 1 بالمائة على امتداد المكان الذي تستهدفه”، على أن تلتزم الدولة المستوردة بأن تستخدم الذخائر العنقودية “فقط ضدّ أهداف عسكرية واضحة، بعيدا عن الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها مدنيون أو التي يسكنها مدنيون”.

وتم مؤخرا تقنين هذه السياسة في القسم 7054(ج) من قانون المخصصات الموحدة والمستمرة (HR 83) لسنة 2015. واستنادا إلىتوجيهات صادرة عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي في مايو/أيار 2011، فإن “الذخائر العنقودية الوحيدة التي تحتوي على ذخائر صغيرة مطابقة [للمواصفات المذكورة في سياسة غيتس] هي الأسلحة الاستشعارية من نوع CBU-97B و CBU-105 “.

وفي مارس/آذار 2015، دعت هيومن رايتس ووتش جميع أطراف النزاع إلى عدم استخدام الذخائر العنقودية في القتال الحاصل في اليمن. وتوجد أدلة ذات مصداقية تؤكد أن السعودية قامت بإلقاء ذخائر عنقودية في محافظة صعدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 أثناء محاربة الحكومة اليمنية للحوثيين هناك. وأكدت عديد المصادر وجود بقايا ذخائر عنقودية ناتجة عن غارات سعودية، بما في ذلك ذخائر صغيرة أمريكية الصنع من نوع BLU-97 و BLU-61.

إضافة إلى شحنة أسلحة CBU-105 التي تم تسليمها مؤخرا، قامت الولايات المتحدة بتصدير كميات كبيرة من القنابل العنقودية إلى المملكة السعودية في الفترة الممتدة بين 1970 و1999. وتمتلك السعودية طائرات صنعت في الولايات المتحدة ودول غربية ودول تابعة للناتو قادرة على إلقاء قنابل عنقودية أمريكية الصنع. ويتعين على اليمن والمملكة السعودية والدول الأخرى المشاركة في القتال الدائر في اليمن التوقيع على اتفاقية حظر الأسلحة العنقودية.

وتترأس هيومن رايتس ووتش التحالف الأمريكي لحظر الذخائر العنقودية الذي بعث برسالة في 30 مارس/آذار للرئيس باراك أوباما طالبه فيها بأن تقوم إدارته بمراجعة سياسة غيتس، بما في ذلك السماح باستخدام ذخائر عنقودية لا يبلغ الجزء غير المنفجر منها أكثر من 1 بالمائة.

وقال ستيف غوز: “تحتوي سياسة غيتس على ثغرة تسمح للولايات المتحدة بتصدير ذخائر عنقودية إلى دول لا ينبغي أن تستخدمها على الإطلاق، مثل المملكة العربية السعودية”.

تقرير يتحدث عن وساطةو اليمن تحت الغارات و المعارك

قال سكان إن طائرات تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية قصفت مواقع للمقاتلين الحوثيين في أنحاء اليمن يوم الأحد بينما قالت الحكومة اليمنية في الخارج إن الجماعة تجري محادثات مع الولايات المتحدة في عمان.
واستهدفت الغارات قاعدة جوية قرب مطار صنعاء ومنشأة عسكرية مرتبطة بالحوثيين وتطل على مجمع قصر الرئاسة في العاصمة صنعاء.
وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية ضربات جوية في اليمن في مارس آذار في حملة لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الى الحكم. وغادر الرئيس اليمني البلاد في مارس آذار بعد أن سيطر الحوثيون المتحالفون مع ايران على صنعاء في سبتمبر ايلول ثم تقدموا الى وسط وجنوب اليمن.
وتقول الأمم المتحدة إن نحو ألفي شخص قتلوا وأصيب اكثر من ثمانية آلاف في الصراع منذ 19 مارس آذار.
وقال تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين إن قوات التحالف شنت 25 ضربة جوية على محافظتي صعدة وحجة اللتين يسيطر عليهما الحوثيون على الحدود مع المملكة العربية السعودية إلا أنه لم يذكر المزيد من التفاصيل وقال إن قوات برية سعودية تقصف أيضا المنطقتين.
وأكد سكان في صعدة لرويترز بالهاتف إن الطائرات الحربية شنت قصفا عنيفا على مواقع الحوثيين لكن السلطات السعودية لم تؤكد ذلك على الفور.
وفي مدينة تعز التي تدور فيها اشتباكات بين المسلحين الموالين للرئيس اليمني والحوثيين قال سكان إن التحالف شن ضربات جوية على قوات الحوثيين في قلعة تاريخية على جبل وقاعدة قريبة للقوات الخاصة.
*محادثات عمان
وقالت الحكومة اليمنية ومقرها الرياض يوم الأحد لرويترز إن شخصيات كبيرة من جماعة الحوثي تجري محادثات مع مسؤولين أمريكيين في عمان للمساعدة في إنهاء الصراع الذي بدأ قبل تسعة أسابيع في علامة على احتمال تقدم الجهود الدبلوماسية.
وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية في الخارج بالهاتف لرويترز من الرياض “بلغنا أن هناك لقاءات بطلب من أمريكا وأن طائرة أمريكية خاصة نقلت الحوثيين إلى مسقط.”
وقال بادي إن الحكومة لا تشارك في المحادثات. ولم يصدر تعليق من الحوثيين أو المسؤولين الأمريكيين.
وإذا تأكد عقد اجتماع عمان فسيكون الأول بين الحوثيين والولايات المتحدة منذ بدء الحرب.
كانت الولايات المتحدة قالت إنها تمد السعودية بالسلاح والمعلومات في حملتها باليمن.
وقال بادي “أتمنى أن تكون هذه اللقاءات في إطار الجهود الدولية لتنفيذ القرار الأممي 2016.”
واعترف القرار الذي اعتمد في ابريل نسيان بحكومة هادي بوصفها السلطة الشرعية باليمن ودعا الحوثيين الى الانسحاب من المدن الرئيسية.
وجدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد الجهود لتحديد موعد جديد لاجتماع الفصائل السياسية اليمنية لعقد محادثات سلام في جنيف أرجئت لأجل غير مسمى بعد أن طلب هادي التأجيل.
وأعلن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في 23 مايو ايار أنه غادر بصحبة وفد رسمي من الجماعة الى عمان لبحث الصراع مع الحكومة العمانية التي تلعب دور الوسيط في صراعات بالمنطقة.
وقال ساسة يمنيون اجتمعوا مع ولد الشيخ احمد في صنعاء يوم السبت إنه أبلغهم بأن “محادثات غير مباشرة” تجري في مسقط بين وفد الحوثيين ومسؤولين أمريكيين بوساطة عمانية.
ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من فريق مبعوث الأمم المتحدة للتعليق.
*قنابل عنقودية
وازدادت الاشتباكات العنيفة بالمدفعية على حدود اليمن مع السعودية مع دخول الحرب أسبوعها التاسع.
وقالت قناة تلفزيونية تابعة للحوثيين إن مقاتليهم أطلقوا 20 صاروخا على مدينة نجران الحدودية بجنوب غرب المملكة يوم السبت وبثت مقطع فيديو قالت إنه يظهر قصف المقاتلين الحوثيين لموقع حدودي سعودي.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن أحد عناصر قوات حرس الحدود قتل وأصيب سبعة آخرون يوم السبت في منطقة نجران في هجمات صاروخية من داخل اليمن.

وقال سامح شكري وزير خارجية مصر عضو التحالف الذي تقوده السعودية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي في القاهرة يوم الأحد “تناولنا أيضا القضايا الاقليمية سواء كانت مرتبطة باليمن والتحالف لاستعادة الشرعية فى اليمن وجهوده على الساحة الحالية من حيث السعي نحو تنفيذ قرار مجلس الامن والتفاعل الإيجابي مع المبعوث الأممي والاحتياج لاستمرار العمليات العسكرية فى نطاق التهديدات التى تنبثق من الاسلحة الثقيلة المتواجدة فى أيدي عناصر غير منتمية إلى القوى الشرعية فى اليمن.”
وأعلنت السعودية تحقيق نجاح الشهر الماضي في إبعاد خطر الأسلحة الثقيلة عن المملكة وجيرانها لكن القصف الجوي والاشتباكات الحدودية استمرا.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان يوم الأحد إن ثلاث عمليات قصف حققت فيها في محافظة صعدة بشمال اليمن استخدمت فيها قنابل عنقودية وهي القنابل المحظور استخدامها في معظم الدول مضيفة أنها تشتبه في أن القوات التي تقودها السعودية هي التي أطلقتها.
وأضافت أن هجومين من الهجمات الثلاثة المزعومة أسفرا عن مقتل ستة يمنيين على الأقل بينهم طفل في العاشرة من عمره لكن قصفا آخر في 23 مايو ايار لم يسفر عن خسائر بشرية.
وقال أولي سولفانج وهو باحث أول في قسم الطوارئ بالمنظمة “يتعين على التحالف الذي تقوده السعودية والأطراف المتحاربة الأخرى أن تدرك أن استخدام الذخائر العنقودية المحظورة سيعرض المدنيين إلى الخطر فهي أسلحة لا تستطيع التمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية وتشكل بقاياها غير المتفجرة تهديدا للمدنيين وخاصة الأطفال حتى بعد فترة طويلة من القتال.”
ولم يعلق المسؤولون السعوديون على التقرير على الفور.

ايها الملك الانسان…لو عثر مسافر بمنفذ الوديعة لسألك الله لما لم تعنه يا سلمان

أبابيل نت- صنعاء:هروباً من الة الحرب الدائرة في اغلب المدن اليمنية..
وهروبا من شبح الموت الذي يطارد المواطن اليمني في صحوة والمنام ..
يبذل المواطنين كل جهودهم وطاقاتهم من اجل الحصول على تأشيرة عبور اضطراري من المملكة العربية السعودية ليمروا من فوق ارضها مرور الكرام نحو بلدان اخرى يعملون بها او لهم فيها مأرب اخرى .
ولكن ثمة عائق اخر ومشكلة اخرى تمتهن كرامتهم وتنتقص من ادميتهم ..
منفذ الوديعة المعبر الوحيد بين اليمن والمملكة بعد اغلاق منفذ حرض وبعد المسافة عن منفذ شرورة ..
يتوجه المسافرين صوبه وفي عيونهم حلم الهروب من اصوات الرصاص ورائحة البارود ..
ولكن تكون الصدمة عند اول بوابة للمنفذ السعودي ..
زحام شديد … ومزاجية في الدوام … ووساطةً تدوس على القانون …
في المنفذ كبار بالسن رجالاً ونساء .. شيوخ واطفال .. بعضهم يفترشون الارض منذو اربعة ايام وهم بإنتظار رحمة السماح لهم بدخول الارضي السعودية .
الدوام بالمنفذ يبدا من الساعة الثامنة صباحاً لكن مدير المنفذ المقدم القحطاني وموظفيه لا يسمحون بدخول حاملي تأشيرات العبور إلا الساعة الثانية بعد الظهر مما يؤدي الى ازدحام شديد عند البوابة ويتدافع النساء والرجال لعلهم يتقدمون خطوة نحو الامام .
والكارثة الاكبر .. ينتهي الدوام بالمنفذ السعودي الساعة الخامسة عصراً فيتم اخراج المسافرين وارجاعهم الى المنفذ اليمني لينام الجميع بما فيهم النساء والاطفال وكبار السن على ارصفة الشارع وبعضهم يتزاحمون في غرف المنفذ اليمني التي لا تقي من حر الصيف او برد الشتاء ..
ومن اراد العودة الى اقرب مدينة يوجد فيها فنادق عليه قطع مسافة 150 كيلو باتجاه مدينة مارب .
ايها السعوديون .. نحن لم نيمم شطرنا نحو اراضيكم الا بعد ان تقطعت بنا السبل وفتح لنا ملككم سلمان أحضانه وقال مرحباً بأبناء عمومتي والاصحاب .
المواطن اليمني اصبح يذكر اسم الملك سلمان اكثر من ذكره لاسم أولاده او اسم ابيه .. واقترن اسم الملك بكل مواقف الخير والكرم والجود فلا تتجاوزوا اخلاق ملككم بتصرف فردي تحسبونه هين وهو عند المسافرين كبير ..
اجزم ان الملك سلمان لو كان يعلم بما يعانيه ابناء اليمن بمنفذ الوديعة لأصدر أوامره الصارمة واقال كل المستهترين بمشاعر الانسان والمتكبرين على من تقطعت بهم السبل .
اين بحاح وحكومته المتخذين من قصور الرياض سكناً لهم ..؟
اين الرئيس هادي ووزير خارجيته ..؟
لماذا لا يعمل هؤلاء على ان يتم فتح منفذ الوديعة 24 ساعة لأننا في حالة حرب ووضع استثنائي ..
ايها الرئيس هادي .. انت تنام في القصور على الفرش الوفير وابناء شعبك ينامون في الشوارع على الحصير
حتماً اولئك يلعنون صمتك وتجاهلك لهم بعدد عضات البعوض التي تلسعهم وهم نيام على ارصفة الشوارع ..
ايها الملك سلمان … السلام عليك كل صبحاً وعشيا ..
لقد اطعمت جائعنا واويت فقيرنا وانتصرت لوطننا فهلا اكرمتنا في سفرنا ..؟

مقتل جندي سعودي و إصابة سبعة آخرين بمقذوف حوثي بجيزان

أكدت مصادر وثيقة من المنطقة الحدودية لـ”المشهد اليمني” مقتل الجندي أول إسماعيل محمد ابراهيم سندي وجرح سبعة آخرين من سلاح حرس الحدود في مركز الخوبة بقطاع الحرث التابع لمنطقة جيزان بعد تعرضهم موقعهم مساء أمس لقصف من قبل جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم “انصار الله”.
وأضافت المصادر، إنه تم نقل الجنود المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
من جانب آخر، شنت طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، غارات عنيفة فجر اليوم على مناطق في الشريط الحدودي.
واستهدفت الغارات، منطقتي المزرق والفج التابعة لمديرية حرض بمحافظة حجة والمنزاله التابعة لمديرية الظاهر محافظة صعدة.
وتأتي هذه الغارات المصحوبة بقصف مدفعي عنيف استهدف مناطق عدة شرق حرض بعد قصف المسلحين الحوثيين لمناطق تابعة لجيزان نتج عنها مقتل جندي سعودي واصابة سبعة آخرين.

إعلان هام من وزارة العمل السعودية لتقليل المشاكل بين صاحب العمل و العامل

قال وكيل وزارة العمل السعودية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله أبو ثنين إن الوزارة ستبدأ، غدا الاثنين، التطبيق الالزامي لبرنامج “حماية الأجور” في مرحلته السابعة على المنشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها 170 عاملا فأكثر، وقدرت الوزارة عدد المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـألفين و171 منشأة بعدد عمالة تبلغ نحو 432 ألفا و901 عامل.
وأكد أبو ثنين أن الوزارة ملتزمة بتطبيق “حماية الأجور” على جميع منشآت القطاع الخاص للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل.
وشدد أبو ثنين على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص، منبهاً إلى أن الوزارة تتعاون مع المنشآت في حال وجود حالات خارجة عن الإرادة مثل حديثي القدوم أو الخروج والعودة في الإجازات أو الحالات الانسانية ،كما تنظر في مبررات المنشآت والحالات التي تستدعي مراعاتها وتقوم بدراستها ومراجعتها، وأخذ التعهد المناسب على المنشأة.
ودعا ابو ثنين، المنشآت إلى المسارعة بتقديم بيانات العاملين لديها، مُنبهاً الـمُـنْشآت التي لا تلتزم بتقديم البيانات لمدة شهرين مِنْ تاريخ التطبيق الإلزامي بأنه سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل.
وقال “إذا تأخرت الـمُـنْـشأة لمدة ثلاثة أشهر سيتم إيقاف جميع خدمات الـمُـنْـشأة لدى الوزارة، فيما سيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى مُـنْشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهي رخصة العمل الخاصة بالعامل”.

#اليمن تحتجز ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح المئات من السياسيين المعارضين لها…

‫#اليمن
تحتجز ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح المئات من السياسيين المعارضين لها كدروع بشرية في مواقع وثكنات عسكرية تابعة لها يحتمل تعرضها للقصف ، ندين هذه الفاشية الهمجية وندعوا كافة منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية الى ادانته بإعتباره جريمة ضد الإنسانية‬

شركة النفط تقر آلية جديدة لتوزيع المشتقات النفطية في صنعاء أبتداء من اليوم

٢٠١٥٠٥٣١٢٠٠٩٠٢

محمد جمال- صنعاء: أصدرت شركة النفط اليمنيه فرع الامانه تعميم بألية صرف المشتقات النفطيه داخل الامانه ابتدائا من يوم الاحد 31/5/2015 وذالك لتوفير المشتقات النفطيه لجميع المواطنين من خلال برنامج تموين منظم تحت إشراف إدارة الفرع.
هذا وقال الاخ مدير عام الفرع صالح فتح بأن البرنامج التمويني الجديد
سيساعد المواطنين بدرجه اولى على الحصول على احتياجاتهم من المشتقات النفطيه بشكل منظم وميسر.
٢٠١٥٠٥٣١٢٠١٠٤٧
و أقرت الشركة في بيان صادر لها بأن المحطات ستسمر في توزيع المشتقات النفطية حسب ما خصص لها( خصوصي- أجرة-نقل).

بحيث ستواصل اللجان المختصه بستجيل و تقييد ارقام اللوحات المعدنية للسيارات بالنظام الآلي.
و ذكرت الشركة في بيانها بأن السيارت سيتم تموين كل سيارة 60لتر بحيث ستكون سيارات الاجرة تحصل على الوقود رابع يوم و سيارات النقل الخصوصي خامس يوم .
و تشهد اليمن ازمة خانقة في الحصول على الوقود منذُ عمليات عاصفة الحزم في اليمن , و تشكل أزمة المشتقات النفطية عبٔ على المواطن اليمني عند الحصول على الوقود من محطات التوزيع بأنتظارة في طوابير تمتد لكيلوهات الامتار امام محطات الوقود.

مع الرئيس منصف المرزوقي والدكتور أيمن نور والمهندس عماد الدائمي في اجتماع الهيئة…

‫مع الرئيس منصف المرزوقي والدكتور أيمن نور والمهندس عماد الدائمي في اجتماع الهيئة التأسيسية للمجلس العربي للدفاع عن الثورات والديمقراطية – باريس‬

فوز برشلونه بكأس الملك و هدف خرافي لميسي

توج فريق برشلونة بكأس ملك أسبانيا بفوزه في نائي البطولة على فريق أتليتيكو بلباو 3-1

وبهذا الفوز يتقدم النادي الكاتالوني بقيادة مدربه لويس إنريكيه لتكرار إنجازه والفوز بالثلاثية (الدوري المحلي- كأس الملك- دوري الأبطال)، وبعد تحقيق الثنائية المحلية يواجه البرشا نادي يوفينتوس الإيطالي في نهائي دور الأبطال، السبت المقبل، في برلين.

وسجل ميسي هدفا تاريخيا لفريقه في الشوط الأول سيظل علامة بارزة في تاريخ كرة القدم، قبل أن يكمل ثلاثية فريقه في مرمى بلباو، بينما سجل البرازيلي نيمار داسيلفا الهدف الثاني، وأصبح هداف البطولة. وأشاد محللون رياضيون بهدف ميسي الذي وصف بـ “الخرافي” الذي سجله بعد مراوغة عدة لاعبين، بينما قال مدرب البرشا إنه يتلهف لمشاهدة الهدف مرة أخرى على شاشة التلفزيون.