انفجارات تهز صنعاء والطيران السعودي يحلق بكثافة فاتحاً جدار الصوت

هزت انفجارات عنيفة العاصمة اليمنية, مساء اليوم الخميس, بعد استهداف مواقع عسكرية مفترضة للحرس الجمهوري باعالي محيط جنوب صنعاء وقصفها بغارات جوية ليلية لطيران السعودية.

وتحدث شهود عيان عن تحليق مكثف لطائرات حلف عاصفة الحزم بقيادة السعودية رغم إعلان قوات التحالف عن انتهاء تلك الغارات الاسبوع الماضي.

وقال سكان محليون أنهم شاهدوا حمما من النيران وهي تتصاعد من مواقع استهدفتها الغارات في مرتفعات بجنوب شرق العاصمة صنعاء حيث تواجد معسكرات لقوات الحرس الجمهوري سابقا ,المتهمة بموالاة الرئيس اليمني السابق ونجله أحمد علي عبدالله صالح .

وتتواصل غارات التحالف الجوية على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى بشكل يومي منذ قرابة خمسة أسابيع فيما تحاول مضادات الطيران اليمنية, صدها دون جدوى.

وفي الأيام الأخيرة بدأت بعض الطائرات بفتح جدار الصوت أثناء تحليقها واغارتها على مواقع عسكرية مفترضة للحوثيين و قوات صالح.

اتهام 14 جنديا فرنسيا باغتصاب أطفال مقابل الغذاء في بانغي بأفريقيا الوسطى

الجيش الفرنسي

نحو 14 جنديا فرنسيا يعملون ضمن بعثة إلى أفريقيا الوسطى، متّهمون باغتصاب أطفال “مقابل الغذاء”، تمّ تحديدهم من قبل النيابة العامة بباريس، وفقا لما تداولته، وسائل إعلام فرنسية بينها صحيفة “لوموند” اليوم الخميس.
وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية، كشفت أمس الأربعاء، عن تقرير أممي سرّي وصل السلطات الفرنسية، يستعرض انتهاكات جنسية ارتكبها جنود فرنسيون في بانغي عاصمة أفريقيا الوسطى، خلال الفترة الفاصلة بين ديسمبر/ كانون الأول 2013 ويونيو/ حزيران 2014، أطفالا في مخيم اللاجئين بمطار بانغي مبوكو.
وفي وقت لاحق من اليوم نفسه، أكد مكتب المدعي العام في باريس أن تحقيقا جار منذ يوليو/ تموز 2014 لتسليط الضوء على هذه المسألة.
وفي إطار التحقيق المذكور، تمكّن قسم الشؤون العسكرية لمكتب المدعي العام من استعادة الإجابات المكتوبة لموظفة الأمم المتحدة التي قامت بـ “جمع” شهادات الأطفال، وفقا للمصدر نفسه.
وفي عددها الصادر اليوم الخميس، ذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، نقلا عن مصدر قضائي فرنسي، أنّ 14 جنديا فرنسيا معنيون باغتصاب أطفال “مقابل الغذاء”، “إلا أنّ عددا قليلا منهم تم تحديده في التحقيق الذي تجريه النيابة العامة في باريس”، وأنّ “أولئك الذين تم تحديدهم، والذين لا يزال عددهم مجهولا، لم يقع الاستماع إليهم بعد.
وأضافت الصحيفة الفرنسية أنّ “الاعتداءات المرجحة يمكن أن تكون طالت، في هذه المرحلة من التحقيق، 6 أطفال على الأقل. وأدلى هؤلاء القصر الذين تبلغ أعمارهم من 9 إلى 13 عاما، بشهاداتهم ضدّ الجنود الفرنسيين، إلى الأمم المتحدة، “بينهم 4 شهود مباشرين (أي أنهم تعرضوا للانتهاكات الجنسية)، واثنين منهم قالوا إنهما يعرفون بالأمر، أو كانوا شاهدين على الاعتداءات التي تعرض لها الأربعة المذكورين”.
وبحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس الأربعاء، تحدّث التقرير السرّي الذي وصل السلطات الفرنسية عبر السويدي أندري كومباس وهو مسؤول في الشؤون الإنسانية يعمل مع الأمم المتحدة، عن اعتداءات جنسية تورّط فيها جنود أجانب”.
ولفت المصدر نفسه إلى أنّ “التقرير يعود إلى صيف 2014 ويتحدث عن عدد كبير من حالات الاغتصاب على أطفال، جائعين ودون مأوى، التي كان من المفترض على القوات الفرنسية حمايتهم في مركز النازحين بمطار مبوكو في بانغي (العاصمة)”.
وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، مساء أمس الأربعاء، أنها “اتخذت وستتخذ جميع التدابير اللازمة للوصول إلى الحقيقة. وفي صورة ثبوت صحة الوقائع المذكورة، فإنها ستحرص على إنزال أشدّ العقوبات على المسؤولين المفترضين، وستكون إهانة لا تغتفر لقيم الجندي”.
وينتشر نحو 2000 جندي فرنسي في أفريقيا الوسطى منذ إطلاق عملية “سانغريس” في ديسمبر/كانون أول 2013، في وقت انحدرت فيه البلاد في صراع طائفي بين “سيليكا” (تنظيم عسكري وسياسي مسلم) و”أنتي بالاكا” (ميليشيات مسيحية)، أسفر عن مقتل المئات من الجانبين و نزوح الآلاف من المسلمين إلى دول الجوار.

قطر قد تستضيف مونديال 2018!

مونديال 2018 في قطر

أكدت تقارير صحافية، نشرتها صحيفة آس الإسبانية، أن اللجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 ترغب في الانتهاء من 8 ملاعب على الأقل قبل حلول عام 2018 حتى تكون على أتم استعداد لاستضافة بطولة كأس العالم 2018، والمقرر أن تستضيفها روسيا، وذلك في حالة تطور الأزمة السياسية بين روسيا وأوكرانيا بشكل يحول دون إقامة البطولة في موعدها على الأراضي الروسية.
وأشارت مصادر تابعة للجنة المنظمة لكأس العالم 2022 لموقع الصحيفة الإسبانية، أن البلاد تعمل على الانتهاء من معظم الملاعب قبل الوقت المحدد، حتى تكون مستعدة لأي طارئ، يفتح لها الطريق لاستضافة مونديال 2018 على الأراضي القطرية.
واستشهد الموقع بكشف البلاد عن الملعب المونديالي الخامس قبل أيام، حيث قدمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن تصميم ملعب الريان، خامس ملاعب المونديال، وستكون سعة ملعب الريان الجديد حوالي 40 ألف متفرج، وأنه سيتم الانتهاء منه قبل عام 2018.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يتابع عمليات بناء الملاعب التي تسير دون تأخير حتى الآن، وأكدت الصحيفة أن مشاهدة أكثر من مباراة، في يوم واحد، لن تكون مهمة صعبة بسبب قرب المسافات بين الملاعب، وهو ما يعتبر ميزة إضافية للبلاد، حسبما قال الأمين العام للجنة العليا المشرفة على تنظيم كأس العالم 2022 في قطر، حسن الذوادي.
وأكدت الصحيفة، أن “فيفا” يدرس جديّاً إمكانية إسناد مهمة تنظيم المونديال لقطر بدلاً من روسيا في حالة سوء الأوضاع السياسية أو تواصل الصراع السياسي بين روسيا وأوكرانيا، خصوصاً مع عدم استقرار الأوضاع بين البلدين بالرغم من اتفاقية “مينسك” لوقف إطلاق النار بين البلدين والتي أُبرمت في منتصف شهر فبراير/شباط الماضي.
وأنهى الموقع الإسباني التقرير بالحديث عن أبرز الملاعب التي تشيدها قطر من أجل الحدث الكبير، وعلى رأسها ملعب الوكرة وخليفة والوسيل والبيت، والتي تسعى قطر لإبهار العالم بها خلال منافسات مونديال 2022، وذلك إلى جانب 2018 إذا لزم الأمر.

تونس : إعادة محاكمة مسؤولين أمنيين كبار في نظام بن علي

تونس

قرّر القضاء التونسي إعادة محاكمة مسؤولين أمنيّين كبار في نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، في قضية تتعلّق بقتل وإصابة متظاهرين خلال الثورة التي أطاحت مطلع 2011 بنظام الرئيس الدكتاتور، وذلك بعد سنة من إصدار القضاء العسكري احكاماً مخفّفة ضدّهم.
وصرّح محامي المتهمين منير بن صالحة، أنّ محكمة التعقيب (التمييز) نقضت الاربعاء هذه الأحكام قائلاً “هذا القرار لا يصدمنا وسنتعامل معه”. وأضاف “ستعاد المحاكمة لدى محكمة الاستئناف العسكريّة في تونس، الاختصاص مازال مسنداً للمحكمة العسكريّة”.

مصادر .. رئيس مجلس الشورى عبدالرحمن محمد ينشق عن علي صالح

مصادر .. رئيس مجلس الشورى عبدالرحمن محمد ينشق عن علي صالح

ذكرت مصادر مطلعة أن رئيس مجلس الشورى اليمني عبدالرحمن محمد علي عثمان أعلن انشقاقه عن الرئيس السابق علي عبدالله صالح وتأييده لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي .
وأفادت المصادر ان رئيس مجلس الشورى اليمني أبلغ دوائر سياسية في السعودية بهذا وأبدى استعداده للقاء الرئيس هادي في أقرب وقت . وانشقت قيادات سياسية كثيرة عن الرئيس السابق علي عبدالله صالح منذ بدء عمليات عاصفة الحزم في 26 مارس 2015 .
وكان أحمد عبيد بن دغر والشيخ سلطان البركاني والشيخ محمد ناجي الشايف والشيخ عثمان مجلي والشيخ صغير بن عزيز، انشقوا عن حزب صالح واعلنوا تأييدهم لهادي.
الامر ذاته اتخذه رئيس جهاز الأمن السياسي “المخابرات الداخلية»، اللواء حمود خالد الصوفي، انشق عن جماعة الحوثي ووصل إلى ألمانيا.
والصوفي كان من المقربين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وتولى منصب محافظ تعز أثناء فترة تولي الأخير الرئاسة عام 2011. وفي 23 نوفمبر الماضي، أصدر الرئيس اليمني الشرعي عبد ربه منصور هادي، قراراً جمهورياً بتعيين الصوفي.

جماعة الحوثي تعيد بث فضائية اليمن الرسمية عبر شركة إيرانية

فضائية اليمن الرسمية

أعادت جماعة الحوثي تشغيل البث الفضائي لقناة اليمن “الرسمية” الواقعة تحت سيطرتهم، على القمر الصناعي “هوتبيرد”، بعد شهر من توقفها.
وقالت مصادر يمنية محلية: إن جماعة الحوثي تمكنت من إعادة تشغيل القناة عن طريق شركة إيرانية، بناء على طلب تقدمت به في صنعاء.
وذكرت المصادر، وفقًا لموقع “يمن برس” اليمني، أن الجانب الإيراني تخلى عن التردد السابق للقناة، وأعاد بثها في العاشر من أبريل الجاري على تردد جديد، يندرج ضمن باقة القنوات الإيرانية في القمر الصناعي “هوتبيرد”، الذي تملك فيه إيران عددًا كبيرًا من القنوات التليفزيونية.
ورجحت المصادر أن تكون القناة الجديدة ممولة من إيران، وتم تخصيصها لتغطية الوضع في اليمن كبديل عن القناة التي توقفت.

الرئاسة الفرنسية : قطر وافقت على شراء 24 طائرة رافال

الرئاسة الفرنسية

أكدت الرئاسة الفرنسية الخميس أن قطر وافقت على شراء 24 مقاتلة رافال لافتة إلى ان الرئيس فرنسوا هولاند سيتوجه الى الدوحة في الرابع من مايو لحضور توقيع العقد الذي تصل قيمته إلى 6.3 مليارات يورو.
وكانت مصادر قريبة من الملف أفادت في وقت سابق أن البلدين على وشك توقيع اتفاق لبيع قطر 36 طائرة قتالية من طراز رافال التي تصنعها شركة داسو الفرنسية، حسبما أفادت مصادر قريبة من الملف الخميس. و أوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها طبقاً لـ(ا ف ب) أن الاتفاق الذي سيأتي بعد مفاوضات استمرت عدة اشهر بين قطر وفرنسا يشمل طلبية لتسليم 24 طائرة مع خيار طلب 12 طائرة إضافية.
و بعد ان واجهت الشركة المصنعة صعوبات طيلة سنوات لبيع مقاتلاتها في الخارج، وقعت مؤخرا عدة اتفاقات بعدة مليارات اليورو مع مصر والهند حتى الآن. و كانت مصر وقعت في 16 شباط/فبراير اتفاقا بقيمة 5,2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أشهر فقط. كما أعلنت الهند في العاشر من نيسان/أبريل توقيع اتفاق لشراء 36 طائرة رافال خلال زيارة لرئيس الوزراء نارندرا مودي إلى فرنسا.

طواقم فلسطينية تكتشف جداراً أثرياً عمره نحو 2000 عام في نابلس بالصدفة

طواقم فلسطينية تكتشف جداراً أثرياً عمره نحو 2000 عام في نابلس بالصدفة

قادت الصدفة طواقم فلسطينية مختصة بأعمال الحفر والتنقيب إلى اكتشاف جزء من جدار أثري في مدينة نابلس بالضفة الغربية يعود تاريخه إلى الحقبة الرومانية الأولى التي شهدت إنشاء المدينة.
وحسب BBC يبلغ طول الجدار، الذي اكتشف في منطقة حوش بستان عبده في البلدة القديمة في نابلس، ثمانية أمتار ويبلغ عرضه نحو أربعة أمتار وبارتفاع يصل إلى خمسة أمتار. و يعود تاريخ الجدار وفق مختصي الآثار إلى الحقبة الرومانية التي شهدت إنشاء مدينة نابلس الجديدة والتي كانت تسمى “نيابوليس”.
وقال بسام نصاصرة، مسؤول أعمال التنقيب في وزارة السياحة الفلسطينية لـBBC “يقدر عمر الجدار بنحو ألفي عام ويضاف إلى سلسلة اكتشافات أثرية موجودة في مدينة نابلس، منها المقبرة الرومانية الغربية والشرقية، والمسرح الروماني في منطقة رأس العين وميدان سباق الخيل”. و تقول ايمان عريقات مراسلة BBC في الضفة الغربية إن المستويات الرسمية والشعبية الفلسطينية تعول على دعم الكشف لحركة السياحة في المدينة.
وأشار صالح طوافشة مدير عام حماية الاثار في وزارة السياحة الفلسطينية إلى أن “العمل مستمر ليل نهار لتطوير الجدار الروماني لربطه بمواقع أثرية في كتل بلاطة ومدينة سبسطيا والمدرج الروماني في نابلس لتشكل مسارات سياحية للزوار المحليين والاجانب”.
و دخلت مدينة نابلس في اللائحة الفلسطينية التمهيدية لعشرين موقعا أثريا وتاريخيا مرشحا للإدراج على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

مليون رضيع يمني مهددون بالموت جوعاً

في ظل الأزمة الخانقة التي تشهدها اليمن, جراء الحصار الجوي والبحري الذي فرضته دول التحالف بقيادة السعودية على اليمن, قالت منظمة محلية مهتمة بالأطفال، اليوم الخميس، إن أكثر من 8 ملايين طفل يمني يتهددهم الموت والأمراض، لنقص الاغذية ومياه الشرب.
ووجهت منظمة “سياج” لحماية الطفولة, في بيان لها,نداء استغاثة عاجلة لإنقاذ أكثر من 8 ملايين طفل يمني بينهم نحو مليون رضيع يعيشون كارثة غذائية وصحية.
ووفق البيان ذاته فإن الأطفال يتهددهم الموت والأمراض الناتجة عن نقص التغذية والمياه الصالحة للشرب وانعدام الخدمات الصحية بشكل شبه كامل.
وحذرت المنظمة من تفاقم الوضع الإنساني في اليمن نتيجة عدم وصول مواد غذائية وأدوية ومواد بترولية إلى اليمن منذ نحو شهر تقريبا، ونفاد المخزون الغذائي لنحو 60 % من الأسر اليمنية بشكل كلي، وأصبح من المتعذر عليهم تأمين احتياجاتهم التموينية.
يذكر أن “سياج لحماية الطفولة” منظمة مجتمع مدني يمنية غير حكومية؛ غير ربحية؛ متخصصة في تعزيز وحماية حقوق الطفل، تأسست في 2008، ومقرها الرئيسي في العاصمة صنعاء.

معارك محتدمة في عدن والتحالف يستهدف معسكرات

أفاد مراسل الجزيرة باحتدام المعارك في مطار عدن جنوبي اليمن بعد محاصرته من المقاومة الشعبية التي استعادت مواقع بمنطقة كريتر بالمدينة. كما استمرت المعارك بتعز, بينما نفذ التحالف غارات جديدة.