تركيا ستدعم أي جهد عسكري لدول الخليج فى اليمن

تركيا

قال الكاتب الصحافي والباحث السياسي “علي باكير” إن تركيا ستبدي استعدادها مجددا لدعم أي جهد سياسي أو عسكري لدول مجلس التعاون الخليجي في اليمن بما يضمن وحدة البلاد وسيادتها.
جاء ذلك في مقال للكاتب نشره موقع “عربي 21″ تحت عنوان: “هل تحُول العقبة المصرية دون تعاون استراتيجي بين أردوغان والملك سلمان؟”؛ حيث أضاف الكاتب: “في الملف اليمني والبحريني، تركيا كانت من أوائل الدول التي دعمت التحرّك السعودي والخليجي، وكما سبق وذكرت في محاضرة لي في الكويت في العام 2013، هناك تفهّم تركي لخصوصية دول مجلس التعاون الخليجي وأيضا احترام لمناطق نفوذ المملكة التقليدية. ولاشك أن الجانب التركي سيبدي استعداده مجددا لدعم أي جهد سياسي أو عسكري لدول المجلس في اليمن بما يضمن وحدة البلاد وسيادتها”.
وأشار باكير إلى أن الزحف الإيراني المسلّح على المنطقة يدمّر دولها بما يهدد الوحدة الجغرافية للبلدان الأخرى. لبنان وسوريا والعراق واليمن اليوم هي بلدان فاشلة، وهناك حديث عن إلغاء حدود وإعادة رسم حدود، ولا شك أن هذا أمر مقلق جدا لتركيا والسعودية سيما وأنّ إيران باتت تطوّق السعودية من ثلاث جهات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تركيا التي باتت ترى إيران على طول بوابتها الشرقية والجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *